رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

100 جامعة بحلول عام 2030.. ملامح الخطة الاستثمارية لـ«التعليم العالي» في 2021-2022

نشر
مستقبل وطن نيوز

استعرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط تفاصيل المخصصات الموجهة لقطاع التعليم العالي للعام المالي 2021/2022، وذلك خلال لقائها بالدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

ويستعرض "مستقبل وطن نيوز" أبرز ملامح الخطة الاستثمارية التي أعلنتها الوزيرة في نقاط.

- ميكنة المستشفيات الجامعية، وإنشاء سجل صحي لكافة المترددين، وقد تم البدء بمستشفى عين شمس والقاهرة، مع توفير جامعة حكومية واحدة على الأقل بكل محافظة للوصول إلى 100 جامعة بحلول عام 2030، حيث يتم إنشاء 5 جامعات حكومية جديدة، بتكلفة 5 مليارات جنيه، وجار الانتهاء من تنفيذ 3 جامعات هي: مرسى مطروح، والوادي الجديد، والأقصر.

- تمكين الجامعات من استمرار العملية التعليمية في ظل أزمة فيروس كورونا، من خلال ميكنة 154 مركز اختبار على مستوى كافة الجامعات، وتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى وميكنة مراكز الاختبارات في 5 جامعات: هي الوادي الجديد، ودمنهور، وجنوب الوادي، وبني سويف، وبنها.

- التوسع في إنشاء "الجامعات التكنولوجية" بهدف ربط منظومة التعليم العالي بمتطلبات سوق العمل من خلال إنشاء جامعات ترتبط بالخريطة الصناعية بالمحافظات، ويتم استهداف إنشاء وتشغيل 9 جامعات، وتم تشغيل 3 جامعات في القاهرة الجديدة وبني سويف وقويسنا.

- التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية لتوفير الخدمات التعليمية المتميزة والجاذبة للطلاب المصريين والأجانب، خاصة لشرائح الدخل المتوسطة، ويتم استهداف 15 جامعة، حيث تم تشغيل 3 جامعات، ويتم إنشاء 12 جامعة.

عاجل