رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التأمينات» تكشف موعد تطبيق قرار الرئيس بزيادة المعاشات‎

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، عن موعد تطبيق زيادة المعاشات، بعد صدور توجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بزيادة قيمة المعاشات بنحو 13%، بتكلفة 31 مليار جنيه، مؤكدًا في تصريحات، اليوم الاثنين، أن زيادة المعاشات تتم في شهر يوليو من كل عام، وأشار إلى أن الهيئة تبدأ إعداد دراسات الزيادة في شهر يناير، لتوضيح الإمكانيات والنظام المالي، حتى يتم معرفة الزيادة، التي سيتم تحديدها.

وقال رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، إن معدل التضخم العام الماضي كان 5.1%، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بأن تكون زيادة معاشات 2021 بنحو 13%، تعوض نسبة الـ5% الخاصة بالتضخم، ويكون هناك زيادة في الدخل الحقيقي لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم بالفرق بينهم.

وأشار إلى أن إجمالي تكلفة الزيادة 31 مليار جنيه، يستفيد منها 10 ونصف مليون مواطن، مؤكدا أن بداية صرف زيادة المعاشات 2021، في يوليو القادم.

وينص قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، أن المادة 35 من قانون المعاشات نصت على زيادة المعاشات على الآتي: تزداد المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام، اعتبارًا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى 15%.

كما نص القانون على ألا تزيد قيمة الزيادة في المعاش على نسبة الزيادة، منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام، على أن يتحمل صندوق التأمين الاجتماعي، نسبة الزيادة عن جزء المعاش الذي يلتزم به.

 

عاجل