رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة»: لقاح كورونا آمن وفعال.. و«الدواء»: مر بـ4 اختبارات قبل التطعيم

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت مصادر بوزارة الصحة والسكان، أمان وفعالية لقاحات فيروس كورونا المستجد، الواردة إلى مصر.

وأوضحت في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"، أن كافة العقاقير واللقاحات الواردة إلى مصر، يتم فحصها من جانب هيئة الدواء المصرية؛ للتأكد من مدى أمانه وفعاليته، لافتة إلى أنه لا يتم طرحها رسميًا إلا بعد فحصها بشكل دقيق.

ومن ناحيتها، أكدت الهيئة العليا للدواء، أن لقاحات فيروس كورونا، تخضع لـ 4 اختبارات؛ للتأكد من سلامة وفعالية الشحنات الواردة إلى مصر، لافته إلى أن تلك الاختبارات تستغرق فترة أسبوعين تقريبا، وتتم قبل تطعيم المواطنين باللقاحات الواردة.

وأوضحت أن هئية الدواء المصرية، وافقت على الاستخدام الطارئ لـ4 لقاحات حتى الآن وهي؛ "سينوفارم" و"كوفيشيلد/استرازينيكا" و"سبوتنيك V" و"أسترازينيكا "AZD 1222" المستورد من كوريا الجنوبية، بعد مرورهما بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح.

وأشارت وزارة الصحة والسكان، إلى أن لقاح  فيروس كورونا المستجد مر بـ 4 مراحل إكينيكية قبل اعتماده بشكل رسمي بالعالم، حيث يمر أولاً بمرحلة ما قبل الإكلينيكية أي «ما قبل التجارب السريرية» وهي مرحلة اختبار اللقاح في المختبرات وعلى الحيوانات.

وأضافت أن اللقاح، بعد ذلك، يمر بالمرحلة الأولى، والتي تتم على عدد من الأصحاء لاختبار المأمونية وقياس الفاعلية والجرعة القياسية لإنتاج أجسام مضادة بمستوى مناسب، ثم بعد ذلك تأتي المرحلة الثانية وفقا لوزارة الصحة والسكان، والتي تتم على عدد أكبر من المتطوعين، والتي انتهت إلى ثبوت فاعلية وأمان اللقاح على المشاركين، ثم تأتي المرحلة الثالثة والتي تم تنفيذها لاختبار اللقاح على مجموعة أكبر من المتطوعين في العديد من دول العالم، وتعد مصر من ضمن تلك الدول.

عاجل