رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة العالمية تُرخص لقاح «جونسون آند جونسون» ضد كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

رخّصت منظمة الصحة العالمية لقاح "جونسون آند جونسون " المضاد لفيروس كورونا المستجد، وذلك بعدما تم ترخيصه في الولايات المتحدة التي استخدمته إضافة إلى لقاحي "موديرنا" و"فايزر/بايونتيك" لحقن أكثر من مئة مليون جرعة.

وأصبح من الممكن الآن توزيع لقاح "جونسون آند جونسون"، ضمن آلية "كوفاكس" الأممية لضمان توزيع اللقاحات على الدول الفقيرة. ويمكن حفظ اللقاح الجديد في ثلاجة عادية ويُعطى بجرعة واحدة.

يأتي ذلك فيما علقت الدنمارك والنروج وايسلندا وبلغاريا استخدام لقاح استرازينيكا بشكل احترازي، فيما أخّرت تايلاند إطلاق حملتها بسبب مخاوف مرتبطة بالإصابة بجلطات دموية.  وكانت النمسا توقفت عن إعطاء دفعة من لقاح استرازينيكا بعد وفاة ممرضة (49 عاماً) إثر إصابتها "باضطرابات خطيرة مرتبطة بتجلط الدمّ"، بعد أيام من تلقيها تطعيمها.

كما توقفت إستونيا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورج عن استخدام دفعة اللقاح التي تتضمن مليون جرعة. وعلّقت إيطاليا استخدام دفعة أخرى من اللقاح.

وفي المقابل، أكد المختبر الإنجليزي السويدي أنه ليس هناك "أي دليل على خطر متفاقم" لتجلط دموي يسببه لقاحه. وأوضحت وكالة الأدوية الأوروبية من جهتها، أن خطر الإصابة بجلطة دموية ليس مرتفعاً لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح معتبرةً أنه يمكن مواصلة استخدامه.

 

 

عاجل