رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ترحيب عربي ودولي بمنح الثقة للحكومة الجديدة في ليبيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

توالت ردود الأفعال الإيجابية، التي ترحب بمنح مجلس النواب الليبي الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف عبد الحميد دبيبة، في خطوة تمهد الطريق لإنهاء الصراع والفوضى في البلاد وإجراء انتخابات بنهاية العام الجاري.

وحصلت حكومة دبيبة على ثقة مجلس النواب بأغلبية مطلقة، بواقع 132 صوتا في مدينة سرت، وذلك بعدما استمرت أعمال تلك الجلسة ثلاثة أيام.

وأعربت منظمة التعاون الإسلامي، عن ترحيبها بقرار مجلس النواب الليبي، مشيرة إلى أن هذه الخطوة، تمهد الطريق نحو المصالحة وإرساء دعائم السلام والأمن والاستقرار والتنمية في ربوع ليبيا.

وأشاد المجلس العالمي للتسامح والسلام بمنح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية الليبية، كما ثمنت مصر دور المجلس في تحمل مسئولياته وإعلاء المصلحة العليا لدولة ليبيا للتحرك قدماً نحو استعادة الاستقرار والأمن، بما يرفع المعاناة عن الشعب الليبي.

وأعرب المتحدث الرسمي للخارجية المصرية، عن تطلع مصر للعمل مع حكومة الوحدة الوطنية خلال المرحلة الانتقالية، ودعم جهودها للوفاء بالتزاماتها المقررة وفقاً لخريطة الطريق للحل السياسي، بهدف عقد الانتخابات في موعدها المحدد نهاية العام الجاري، وتطبيق المخرجات الصادرة عن اللجنة العسكرية المشتركة ٥+٥ واجتماعات المسار الاقتصادي بما يصون مقدرات الشعب الليبي الشقيق، ويخرج ليبيا من أزمتها، ويحقق أمن واستقرار المنطقة.

ورحبت الخارجية السعودية، أيضا، بقرار مجلس النواب الليبي واصفة إياه بالخطوة التاريخية المهمة التي من شأنها تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا.

وهنأت الإمارات ليبيا على هذه الخطوة، متمنية التوفيق للحكومة الجديدة في أداء مهامهم ومسئولياتهم لتحقيق تطلعات الشعب الليبي الشقيق.

كما أشاد الأردن بأهمية هذه الخطوة في حل الأزمة الليبية، مؤكدا على موقف المملكة الداعم للجهود التي تسعى إلى حل سياسي يحمي مقدرات ليبيا وشعبها.

وأعربت تونس عن بالغ ارتياحها لما وصفته بالإنجاز التاريخي المحرز في ليبيا.

ودوليا، رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بفوز الحكومة الليبية الجديدة بثقة البرلمان، واصفا الأمر بأنه "خطوة هامة تجاه استعادة الوحدة والاستقرار والامن والرخاء في ليبيا".

كما أشادت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بتشكيل حكومة دبيبة، مشيرة إلى أن ليبيا أمامها بات أمامها فرصة حقيقية للمضي قدما والاتحاد والاستقرار والازدهار والمصالحة واستعادة كامل سيادتها.

من جانبها، رحبت الولايات المتحدة بمنح البرلمان الليبي الثقة للخيارات التي وضعها دبيبة لحكومة الوحدة الوطنية الانتقالية.

واعتبرت الخارجية الأمريكية في بيان لها أن التصويت لصالح منح الثقة للحكومة خطوة أساسية تجاه إتمام خارطة الطريق للحوار السياسي الليبي.

 وأكد البيان مسئولية الحكومة الانتقالية في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، وتوفير الخدمات الأساسية في البلاد، وإطلاق برنامج المصالحة الوطنية.

 كما أشادت إيطاليا بنتيجة التصويت وقالت في بيان نشرته وزارة الخارجية إن "هذه نتيجة مهمة ومشجعة لعملية التطبيع في البلاد والتي تفتح الطريق لانتقال مؤسسي فعال باسم وحدة ليبيا".

عاجل