رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«سلالة الشيطان».. خبير مناعة يفجر مفاجأة عن أحدث تحورات كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن السلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا ظهرت لأول مرة في جنوب ولاية كاليفورنيا الأمريكية باسم CAL.20C و سميت باسم سلالة الشيطان.

وقال بدران، لـ"مستقبل وطن نيوز" إن السلالة  بها خمس طفرات  تسرع من ارتباط بروتين شوكة الفيروس بالمستقبلات الخلوية الموجودة على الخلايا البشرية، وتعزز استعبادها لصنع فيروسات جديدة تعدى الخلايا المجاورة .

وتابع قائلا :"تسببت النسخة المتحورة من فيروس كورونا في 50% من الإصابات التي تم تسجيلها في لوس أنجلوس، وهي واحدة من العديد من السلالات الأخرى الآخذة فى الانتشار على نطاق واسع، وتم اكتشافها في 19 ولاية على الأقل، وفي واشنطن العاصمة، وكذلك في 6 دول أخرى". 


وأكد أنها تتشابه مع سلالة كينت في المملكة المتحدة البريطانية، والتي تعد أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70% من الشكل الأصلي للفيروس، وتتضاعف الحالات التي تسببها هذه الطفرة كل 18 يومًا.

وأوضح أن الخوف يزيد من قدرة سلالة كاليفورنيا على الانتشار بمعدلات أسرع، مقارنة بالنسخ الأخرى التي ظهرت سابقا، مما ينتج عنه زيادة حالات الإصابة وزيادة نسب المضاعفات، واستهلاك الطاقة الاستيعابية للمستشفيات لزيادة الحاجة للاحتجاز بالمستشفيات؛ فضلا عن زيادة الحاجة إلى وحدات الرعاية المركزة وزيادة حالات الوفاة.

وقال بدران، إن الأجسام المضادة في دماء الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بفيروس كوفيد 19، أو تم تطعيمهم لم تعمل بشكل جيد لقتل سلالة فيروس كورونا من كاليفورنيا، وبلغت حالات كورونا في كاليفورنيا وحدها 3604208 حالة، مشيرًا إلى أن الفيروس أصاب هناك  91218 من كل مليون نسمة، والوفيات 54394، أي 1377 من كل مليون نسمة.

وأكد أن حالات كورونا في أمريكا وصلت لـ29744652، والوفيات 538628، مشيرًا إلى أن السلالة الجديدة غير موجودة فى مصر حتى الآن.

عاجل