رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسئولة بالتعليم: معلمو «الفرنسية» في المدارس الحكومية لديهم مشاكل بالنطق

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة نرمين النعماني، منسق التعاون الدولي بوزارة التعليم والتعليم الفني، إن الاتفاقية الموقعة بين مصر وفرنسا لتدريس اللغة الفرنسية في المدارس الحكومة تهدف لرفع مستوى المعلمين لتدريس اللغة الفرنسية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم، بحضور ممثلي الحكومة، لمناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 79 لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاق الشراكة بين جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية لتنفيذ مشروع التعاون الفني لدعم تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية في المدارس الحكومية المصرية.

وأضافت، خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، أن أغلب المدرسين الذين يتولون تدريس الفرنسية هم خريجي مدارس حكومية، ودرسوا الفرنسية كلغة ثانية، ولديهم مشكلة في نطق اللغة، بالإضافة إلى أنهم درسوا اللغة عدد ساعات قليلة.

وتابعت: "قمنا بعمل تقييم للمدرسين في المركز الثقافي الفرنسي، وجدنا أن مستواهم عند درجة المستوى الأساسي (إيه 1) و(إيه 2)، وقمنا بعقد دروات تدريبية في المركز الثقافي لمن وجدنا لديهم إمكانيات وصل عددهم إلى 27 متدربا، على أن يقوم كل منهم بتدريب 10 مدرسين في مديريته التعليمية، وعقب انتهاء التدريب ارتفع مستواهم إلى المستوى الثاني (بى 1) و(بى 2)".

وقالت "النعمانى": "استعنا بأحد أكبر المراكز الفرنسية لدعمنا بالمصادر وتقديم دعم للمعلمين في المهارات التربوية لأنهم لا يملكونها".

وتابعت: "قمنا بمعالجة الأمر من الجذور، لأننا وجدنا أن طريقة تدريس المعلمين للغة بيكره الطلاب فيها، وتم ذلك تحت رقابة منسق من وزارة التعليم، ومنسق عن الجانب الفرنسي، ووصلنا إلى نتائج ممتازة، وسيتم تحويل المنهج الذي تم وضعه مع مركز (كانوبيه) الفرنسي إلى كتب ومصادر تعليم على بنك المعرفة".

وأشارت إلى أن "أي لغة لها 4 مهارات، ونحن في مصر نعمل على اثنتين فقط، وقررنا تأسيس وحدة للترجمة لتغذية بنك المعرفة بمصادر تعليمية".

عاجل