رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إشارة لإقصاء الأقلية المسلمة.. السويسريون يدلون بأصواتهم لحظر النقاب

نشر
مستقبل وطن نيوز

أدلى السويسريون اليوم الأحد بأصواتهم على مشروع قانون قدمه حزب الشعب السويسري اليميني يحظر بموجبه ارتداء النقاب فى الأماكن العامة، فى خطوة أثارت انتقادات كثيرة تجاه الحكومة السويسرية التى تتمتع بالحكم الديمقراطي.
وعلق المجلس المركزي للمسلمين بسويسرا على تشريع حظر النقاب في بيان له: إن "قرار اليوم يفتح جروحاً قديمة ويوسع مبدأ عدم المساواة القانونية ويرسل إشارة واضحة على إقصاء الأقلية المسلمة".

-ليس من إختصاص الدولة:
ومن جانبها رفضت الحكومة السويسرية تشريع حظر النقاب قائلة إنه ليس من اختصاص الدولة أن تملي ما ترتديه النساء.

-30 امرأة فقط يرتدين النقاب
وبحسب جامعة لوسيرن السويسرية، أنه لا أحد تقريباً يرتدي النقاب فى البلاد وهناك فقط حوالي 30 امرأة يرتدين النقاب فى بلد تبلغ نسبة المسلمين فيه حوالي 5٪ من إجمالي السكان البالغ عددهم 8.6 مليون نسمة، ومعظمهم من تركيا والبوسنة وكوسوفو.

فيما جاء نص ورقة الاقتراع للتوصيت على التشريع " "نعم لمنع غطاء الوجه الكامل"، دون أن تذكر اسمه واضحا فى البطاقة.
فى غضون ذلك إمتلأت المدن السويسرية بملصقات الدعاية من قبيل "أوقفوا الإسلام المتطرف"، و"أوقفوا التطرف"، التي تحمل صورة امرأة ترتدي البرقع الأسود.

-قانون سخيف
وفى المقابل كان شعار الطرف الثاني خلال حملته الدعائية "لا لقانون منع البرقع، إنه قانون سخيف، بلا جدوى، ومعاد للإسلام".

-عنصري ومتحيز ضد النساء
واعتبرت إيناس الشيخ، المتحدثة باسم تجمع الحجاب الأرجواني للنساء المسلمات المدافعات عن حقوق المرأة مشروع القانون بأنه "بلا جدوى، وعنصري ومتحيز ضد النساء".
كما علقت وكالة الأنباء الفرنسية على تشريع القانون قائلة: إن مشروع القانون يوهم الناس بوجود مشكلة، في حين "لا توجد في سويسرا كلها إلا 30 امرأة ترتدي البرقع".
يشار إلى أن سويسرا عمدت فى وقت سابق على إجراء تصويت مماثل في 2009، يمنع بناء المآذن فوق المساجد في البلاد، وهو ما أثار استياء في الخارج.

عاجل