رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التنمية المحلية» تعلن موعد الانتهاء من تطوير القرى

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الدكتور خالد قاسم المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، الانتهاء من تطوير القرى المصرية عام 2024، مشيرا إلى أن مبادرة حياة كريمة برعاية من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبإشراف من رئيس الوزراء، حيث تقود وزارة التنمية المحلية مع الوزارت الأخرى تنفيذ المبادرة على الأرض في المحافظات المصرية.

 وأضاف قاسم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية مها بهنسي، في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر فضائية "Ten"، أن المرحلة الثانية من المبادرة تعمل على 51 مركزًا على مستوى 20 محافظة، بإجمالي عدد القرى 1443 قرية يتبعها 1187 عزبة ونجع وكفر، ويعيش بها ما يزيد عن 17.5 مليون مواطن، منوها بأن المبادرة تتضمن تطوير القرى الرئيسية والنجوع والتوابع، فضلاً عن تغطية خدمة الصرف الصحي بنسبة 100%.

وتابع: "المبادرة شملت التأكد من جودة مياه الشرب من خلال مد الخدمة للمناطق المحرومة، وتزويد الطاقة الإنتاجية للمحطات، بالإضافة إلى توصيل الغاز الطبيعي، ورفع كفاءة شبكة الاتصالات، ورصف الطرق الرئيسة بالقري والطرق الواصلة، ورفع كفاءة خدمات الكهرباء والانارة، علاوة على إنشاء مركز خدمات متكامل لكل وحدة قروية، ورفع مستوى خدمات التنمية البشرية والبيئية من خلال التعليم والصحة والشباب، ورفع الوعى البيئى لدى المواطنين.

وأشار المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إلى أن هناك معايير يتم من خلالها اختيار القرى الذي سيتم تطويرها في العام الأول في المرحلة الثانية التي تتضمن نسبة سكان ريف المركز من جملة سكان المركز ككل، وبعد ذلك نسبة فقراء ريف المركز من جملة السكان، وكذلك الأمر نسبة تركز قرى مراكب النجاة الذي كان لها أولوية، والأميين من الأفراد الذين يزيد عمرهم على 15 عامًا فأكثر، ونسبة الأسر التي يعولها الناس، والأسر المحرومة من شبكة مياه عامة، والأسر المحرومة من الاتصال بشبكة عامة للصرف الصحي.

وتابع: "في عام 2024 ستكون قرى الريف المصري قد تم تطويرها، بحيث نضمن لها محاور التنمية الشاملة المتكاملة"، معقبا "زي ما قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن دي مبادرة متعددة في أركانها ومتكاملة في ملامحها.. وزارة التخطيط تتابع التنفيذ".

عاجل