رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم في 24 ساعة | حقيقة جداول امتحانات مارس.. والخشت: جامعة القاهرة ضمن أفضل 100 على مستوى العالم

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت الـ24 ساعة الماضية، عدة تطورات مهمة بشأن الملف التعليمي، ويستعرض "مستقبل وطن نيوز"، أبرز أخبار التعليم كالتالي:

أولا: التربية والتعليم

وزير التعليم يكشف حقيقة جداول امتحانات شهر مارس المتداولة على السوشيال ميديا

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والعليم الفني، حقيقة ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إصدار وزارة التربية والتعليم جداول امتحانات شهر مارس.

وزير التعليم يحسم الجدل: الامتحان المجمع لطلاب الشهادة الإعدادية داخل مدارسهم

نفى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، صحة ما تداولته مواقع السوشيال ميديا خلال الساعات الماضية، حول الإجراءات التي اعتمدتها مديرية تعليم القاهرة لمراقبة وتصحيح الامتحان الموحد متعدد التخصصات للشهادة الإعدادية، مؤكدًا أن هذا الأمر عار تماما من الصحة.

قبل الامتحان بساعات.. ننشر ضوابط النجاح والانتقال للصفوف الأعلى للشهادة الإعدادية

قبل ساعات من امتحان الفصل الدراسي الأول لطلاب الشهادة الإعدادية، والتي تقرر عقدها 7 مارس الجاري، أكدت وزارة التعليم أنه سيكون هناك امتحان واحد لجميع المواد "متعدد التخصصات" فيما تم تدريسه في الفصل الدراسي الأول وسيكون الحضور يوم واحد فقط في لجان مدرسية، وسيكون نتيجة هذا الامتحان (اجتياز أو عدم اجتياز).

 

التفاصيل الكاملة لاستئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني

يبحث أولياء الأمور والطلاب في الصفوف الدراسية المختلفة عن موعد عودة الدراسة بالمدارس لاستئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، وفي هذا الشأن أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، آلية استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية وقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد وتقديرًا للأوضاع في ظل استمرار تداعيات جائحة كورونا.

قبل انطلاقها الأحد.. «تعليم القاهرة» تكشف تفاصيل استعداداتها لامتحانات الإعدادية

أعلن محمد عطية مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة انعقاد غرفة العمليات بالمديرية والإدارات التعليمية استعدادًا لامتحانات الشهادة الإعدادية.

«التعليم»: درجات امتحان الترم الأول للشهادة الإعدادية لا تضاف للمجموع الكلي

جدد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تأكيده أن درجات امتحان الفصل الدراسي الأول لطلاب الشهادة الإعدادية لا تضاف إلى المجموع الكلي في نهاية العام، بل يشترط اجتياز الامتحان المجمع للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني.

هل تضاف درجات امتحان الترم الأول للمجموع الكلي لطلاب الشهادة الإعدادية؟.. «التعليم» تجيب

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ضوابط النجاح والانتقال للصفوف الأعلى للشهادة الإعدادية.

غدا.. طلاب الأول الثانوي يؤدون امتحان مادتي الفلسفة والمنطق والفيزياء

يؤدي طلاب الصف الأول الثانوي، غدا السبت، الامتحان الإلكتروني في مادتي الفلسفة والمنطق والفيزياء من داخل المدارس باستخدام التابلت.

ننشر المراجعة النهائية لمادة اللغة الإنجليزية لطلاب الشهادة الإعدادية

أتاحت قناة مدرستنا للمرحلة الإعدادية، المراجعة العامة النهائية قبل الامتحان، في مادة "اللغة الإنجليزية" لطلاب الصف الثالث الإعدادي.
 
ثانيا: التعليم العالي
 

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور أيمن محمد إبراهيم رئيس جامعة بورسعيد، والدكتور أنور إسماعيل مساعد الوزير للمشروعات القومية، حول الزيارة الميدانية للمتابعة الواقعية لمشروعات جامعة بورسعيد.

 

صرح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن نتائج تصنيف QS البريطاني للتخصصات لعام 2021 أظهرت تفوق الجامعة وتقدم ترتيبها ضمن أفضل 100 جامعة عالمية في تخصصات: الصيدلة (93 عالميًا)، وهندسة البترول (49 عالميًا)، والهندسة المدنية والإنشاءات (من 51 إلى 100 عالميًا)، كما ظهر ترتيب جامعة القاهرة في كثير من التخصصات الأكاديمية الفرعية من بين أفضل 200 تخصص على المستوى العالمي؛ وهي: العمارة، وعلوم الحاسب، والعلوم الكهربية والإلكترونيات، كما احتلت جامعة القاهرة المركز من 151 إلى 200 في مجال اللغات الحديثة.

لإقامة مدينة جامعية.. تخصيص قطعة أرض لصالح جامعة الدلتا التكنولوجية

تلقى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتورة علوى الخولي رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية بقويسنا، حول تخصيص قطعة أرض بمساحة (1776م2) أملاك دولة بناحية كفور الرمل مركز قويسنا؛ لصالح جامعة الدلتا التكنولوجية؛ لإقامة مدينة جامعية لخدمة طلاب الجامعة عليها، كأول مدينة جامعية لطلاب وطالبات الجامعة.