رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الترتيب المعجمي عند العرب» محاضرة بثقافة السويس

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة السويس.

ونظم نادي أدب فيصل بمركز شباب فيصل محاضرة بعنوان "الترتيب المعجمي عند العرب"، تناولت تعريف المعجم بأنه كتاب يضم بين دفتيه مفردات لغة ما، ومعانيها واستعمالاتها في التركيب المختلف وكيفية نطقها وكتابتها، مع ترتيب هذه المفردات بصورة من صور الترتيب التى غالبا ما يكون الترتيب الهجائي.

وتطرقت المحاضرة إلى أن الموسوعة معجم ضخم يشمل مجلدات كثيرة المعاجم يتفاوت حجمها تباعا للغاية المنشودة، ومن أمثلة المواد غير اللغوية التى لا يهتم بها المعجم وتهتم بها الموسوعة أسماء الأعلام الجغرافية مثل الأقطار والمدن والأنهار والجبال والبحار والمحيطات، والأحداث التاريخية والتنظيمات الحكومية وغير الحكومية.

واستمرت فعاليات مبادرة "صنايعية مصر" بفرع ثقافة السويس والتي نظمتها الإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة، وذلك في إطار تدريب جيل جديد يعمل على تنمية المجتمع ومساعدة الشباب في إقامة مشروعات صغيرة، حيث اقيمت ورشة الزجاج المعشق بقصر ثقافة السويس مع المدرب مصبح كامل، وتستمر المبادرة حتى 8 مارس الجاري.

وأقيمت ببيت ثقافة كبريت بالقطاع الريفي محاضرة بعنوان "المواطنة والانتماء" حيث تم تأكيد أن الانتماء يشعر الإنسان بالتميز بأن له وطن يحميه ويحافظ عليه، وهو ما يجعل بداخلنا الشعور بالفخر نحوه والتضحية من أجله والدفاع عنه وحمايته.

عاجل