رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«نقدي مشروط».. «التموين» تكشف تفاصيل منظومة الخبز الجديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تدرس وزارة التموين والتجارة الداخلية، تطبيق منظومة الخبز الجديدة خلال الدعم النقدي المشروط، عقب انتهاء جائحة كورونا.

وتعتمد منظومة الخبر الجديدة على تحويل الدعم العيني إلى النقدي المشروط، حيث إن وزارة التموين والتجارة الداخلية تدرس حاليا التنسيق مع عدد من الجهات؛ للاتفاق على الآليات الخاصة بتنفيذ منظومة الخبز الجديدة، وتوقيت تطبيقها، لعرض المشروع كاملا على الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتعتمد الفكرة الأساسية لمنظومة الخبز الجديدة على تحويل دعم الخبز للمواطن من عدد (5 أرغفة يوميًّا لكل فرد) إلى قيمة مالية ثابتة كل شهر (90 جنيهًا لكل فرد).

ووفقا للمقترح الخاص بمنظومة الخبز الجديدة، فمن المقرر أن يحصل كل مواطن على القيمة المالية لعدد أرغفة الخبز المفروضة على بطاقات التموين، ويخصم منها المخبز قيمة الأرغفة المبيعة له بشكل لحظي دون اللجوء إلى تسويات بين المخبز ووزارة التموين.

ووفقا لمنظومة الخبز الجديدة فسيتم حساب المواطن عن كل رغيف لا يتم صرفه بـ60 قرشًا سلعًا يتم صرفها من خلال منافذ وزارة التموين والمجمعات الاستهلاكية والبدالين ومنافذ جمعيتي.

ومن المقرر، أن تساهم المنظومة الجديدة للخبز في زيادة الرقابة على المخابز البلدية، من خلال جعل المواطن هو المراقب للمنظومة بصفته المستفيد الأول منها، كما تساهم المنظومة الجديدة للخبز في الحد من تسرب الدعم، ويساعد في وصوله إلى مستحقيه، وستوفر ما يقرب من مليون طن قمح سنويًّا.

وتساهم المنظومة الجديدة للخبز في تمكن المواطن الذي يرشد استهلاكه من الخبز أن يحول المبلغ المخصص لذلك إلى رصيد مبلغ السلع، وبذلك يمكنه شراء السلع وفقا لاحتياجاته، بالإضافة إلى مساهمة تلك المنظومة في تقليل استهلاك الخبز بنسبة 10% تقريبا بما يعادل مليون طن قمح.

 

 

 

عاجل