رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تبلغ قيمته تريليون دولار.. الصندوق السيادي الصيني يربح 12% خلال عام كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

حققت مؤسسة الاستثمار الصينية (الصندوق السيادي)، عائدًا يزيد عن 12 % من الاستثمارات الخارجية خلال العام الماضي 2020، بعد أن انتعشت الأسواق على إثر تسهيل السياسات النقدية، وهو ما يمثل عاما متميزا بالنسبة لصندوق الثروة السيادية الصيني الذي تبلغ قيمته تريليون دولار.

وترفع العائدات غير المدققة متوسط ​​النمو المتحرك للصندوق الذي يتخذ من بكين مقرا له خلال مدة 10 سنوات إلى أكثر من 6.6%، متجاوزا الهدف المحدد له.

وتوقعت نائبة الرئيس التنفيذي في مؤسسة الاستثمار الصينية، تشاو هايينغ، أن تكون الأسواق أكثر هدوءًا خلال العام الحالي، حتى في الوقت الذي يحاول فيه صانعو السياسات تحفيز النمو دون دفع للتضخم الجامح.

وأوضحت تشاو، وهو أيضا عضو في المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، في مقابلة قبل انعقاد أعلى هيئة استشارية في اجتماعاتها السنوية في بكين، أن عام 2020 كان غير عادي للغاية ".

وأشارت تشاو أن مؤسسة الاستثمار الصينية (CIC) تمسكت بمكانتها كمستثمر طويل الأجل على الرغم من تقلبات السوق مضيفا أنهم صمدوا أمام اختبار الرياح والأمواج القوية، وحققنا عوائد جيدة نسبيا.

وأكدت أن المؤسسة ستحافظ على استراتيجيتها لزيادة الاستثمارات البديلة والمباشرة إلى 50% من محفظتها العالمية قبل نهاية عام 2022، وقد اقتربت من هذا الهدف العام الماضي حتى بعد انخفاض مساهمة مثل هذه الأصول في عام 2019 مع صعود أسواق الأسهم، على حد قولها، دون تقديم التفاصيل.

ونوهت تشاو قائلة: " كان العام الماضي بمثابة اختبار لنا على صعيد كل من عائدات المحفظة وإدارة الاستثمار، ولكن اتضح أنه جيد للغاية ".

عاجل