رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم في 24 ساعة | القصة الكاملة لإلغاء تشعيب الثانوية العامة.. وإغلاق كيان وهمي

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت الـ 24 ساعة الماضية، عدة تطورات مهمة بشأن الملف التعليمي، ويستعرض "مستقبل وطن نيوز"، أبرز أخبار التعليم كالتالي:

أولا: التربية والتعليم:

حقيقة إلغاء علمي علوم ورياضة.. القصة الكاملة للتشعيب بالصف الثالث الثانوي

أثار الحديث عن التشعيب في الثانوية العامة جدلًا واسعًا على وسائل التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بين أولياء الأمور، وذلك بعد أن صرح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عبر جروب أولياء أمور مصر قائلًا: "سيكون مسموح لطلاب الثانوية العامة بالتشعيب لعلمي وأدبي فقط من عام 2021/2022".

وزير التعليم: التشعيب في الثانوية العامة «قيد البحث»

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن موضوع التشعيب في الثانوية العامة ما يزال قيد البحث  في المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي ثم المجلس الأعلى للجامعات.

«التعليم» توضح حقيقة إطلاق رابط لنتيجة امتحانات منتصف العام لأولى وثانية ثانوي

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن إطلاق رابط إلكتروني للاستعلام عن نتيجة الفصل الدراسي الأول لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي.
 

أعلنت غرفة عمليات تعليم القاهرة، عدم تلقيها شكاوى حتى الآن، في امتحانات الصف الأول الثانوي، وكذلك امتحانات الصف الأول الإعدادي، وانتظام سير اللجان بالمدارس واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وتعليمات التباعد.

97 % نسبة حضور طلاب الصف الأول الإعدادي في امتحان الفصل الدراسي الأول

 أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدد طلاب الصف الأول الإعدادي الذين أدوا الامتحان المجمع متعدد التخصصات اليوم.

التعليم: 99% من طلاب الأول الثانوي أدوا امتحان الرياضيات واللغة الأجنبية الثانية إلكترونيًا

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إحصائية طلاب الصف الأول الثانوي الذين تمكنوا من أداء الامتحان الإلكتروني، في مادتي الرياضيات واللغة الأجنبية الثانية، اليوم الأربعاء.

اليوم.. طلاب الأول الثانوي يؤدون امتحان مادتي الرياضيات واللغة الأجنبية الثانية

يؤدي اليوم الأربعاء طلاب الصف الأول الثانوي، الامتحان الإلكتروني في مادتي الرياضيات واللغة الأجنبية الثانية من داخل المدارس باستخدام التابلت.

طلاب الأول الإعدادي يؤدون الامتحان المجمع متعدد التخصصات اليوم

يؤدي اليوم طلاب الصف الأول الإعدادي الامتحان المجمع متعدد التخصصات لاختبارت الفصل الدراسي الأول في ورقة امتحانية واحدة، وسط إجراءات احترازية ووقائية مشددة.

توافد طلاب أولى ثانوي في 15محافظة لأداء امتحاني الرياضيات واللغة الأجنبية الثانية 

يتوافد الآن طلاب الصف الأول الثانوي، على المدارس الثانوية، في 15 محافظة لأداء امتحان مادتي الرياضيات واللغة الأجنبية الثانية.

بدء امتحان الرياضيات لطلاب أول ثانوي إلكترونيا في 15محافظة  

بدأ منذ قليل، طلاب الصف الأول الثانوي، أداء الامتحان الإلكتروني الفترة الأولى، في مادة الرياضيات، في 15 محافظة، ومن المقرر أن يؤدي الطلاب في الفترة الثانية، امتحان اللغة الأجنبية الثانية.

طلاب الأول الإعدادي يبدأون أداء الامتحان متعدد التخصصات

بدأ منذ قليل، طلاب الصف الاول الإعدادي، أداء الامتحان المجمع متعدد التخصصات لاختبارت الفصل الدراسي الأول في ورقة امتحانية واحدة، وسط إجراءات احترازية ووقائية مشددة.

في 12 محافظة.. توافد طلاب الأول الثانوي لأداء امتحاني الرياضيات واللغة الأجنبية الثانية 

يتوافد الآن، طلاب الصف الأول الثانوي، على المدارس الثانوية، في 12 محافظة لأداء امتحان مادتي الرياضيات واللغة الأجنبية الثانية.

طلاب أولى ثانوي يبدأون امتحان الرياضيات إلكترونيا في 12 محافظة  

بدأ منذ قليل، طلاب الصف الأول الثانوي، أداء الامتحان الإلكتروني الفترة الأولى في مادة الرياضيات، في 12 محافظة، ومن المقرر أن يؤدي الطلاب في الفترة الثانية امتحان مادتي اللغة الأجنبية الثانية.

في 15محافظة.. طلاب الأول الثانوي يبدأون امتحان اللغة الأجنبية الثانية إلكترونيا

بدأ منذ قليل طلاب الصف الأول الثانوي، أداء الامتحان الإلكتروني، في مادة اللغة الأجنبية الثانية خلال الفترة الثانية، حيث أدى الطلاب في  الفترة الأولى الامتحان في مادة الرياضيات، وذلك في 15 محافظة؛ وسط إجراءات احترازية ووقائية مشددة لحماية الطلاب من فيروس كورونا المستجد.

«أمهات مصر»: قرار إلغاء التشعيب بالثانوية عبء وضغط كبير علي الطالب وولي الأمر

قالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، إن قرار إلغاء التشعيب لطلاب الصف الثالث الثانوي سيتسبب في ضغط وعبء كبير علي الطالب وولي الأمر ويحرمهم من اختيار المواد التي يرغبونها وتناسب قدراتهم.

«تطوير التعليم» بالوزراء يناقش استعدادات المجمعات التكنولوجية للامتحانات

عقد مجلس مشروعات التطوير بصندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء، اجتماعه الشهري برئاسة الدكتور أحمد حسني الحيوي الأمين العام لصندوق تطوير التعليم، بحضور كلا من مديري المشروعات والمجمعات التكنولوجية، والمدير المالي والاداري ومكتب الدعم الفني والمكتب الإعلامي ومكتب التخطيط والمتابعة.

ثانيا: التعليم العالي

الوزراء: اعتبار إنشاء الجامعات التكنولوجية الجديدة من المشروعات القومية

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه الأسبوعي اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على مشروع قرار باعتبار مشروعات إنشاء الجامعات التكنولوجية الجديدة بكل من مدن: برج العرب الجديدة، والسلام شرق بورسعيد، وأسيوط الجديدة، و6 أكتوبر، وطيبة الجديدة، وبهبيت الحجارة بالغربية، من المشروعات القومية، في تطبيق أحكام قانون البناء رقم 119 لسنة 2008، حتى يمكن الانتهاء من التراخيص الخاصة بهذه المشروعات واستلامها في المواعيد المقررة، لما لتلك النوعية من الجامعات من دور في توفير تخصصات جديدة طبقًا لاحتياجات سوق العمل.

جامعة أسوان توقع بروتوكول تعاون لدعم المشروعات الاستثمارية مع «تنمية الصعيد»

قال الدكتور أحمد غلاب محمـد رئيس جامعة أسوان، أن الجامعة تمثل بيت الخبرة وقاطرة التنمية وذلك من خلال تنوع تخصصات كليات الجامعة المختلفة ووحداتها المتمثلة في المراكز المتخصصة ومركز الإستشارات الهندسية وكليات الجامعة المختلفة وذلك لتحقيق الشراكة مع مشروعات هيئة تنمية الصعيد والعمل علي تقديم الدعم الفني والإستشارات والخبرات العلمية في كافة المجالات التي تشرف عليها جامعة أسوان. 

ضوابط بدء امتحانات دور يناير لطلاب الدراسات العليا بآداب عين شمس

بدأت اليوم امتحانات الدراسات العليا للعام الجامعي 2020 / 2021  والتى تنعقد خلال الفترة من الأربعاء 3 مارس 2021 وحتى يوم 28 من الشهر نفسه، وذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وبإشراف الدكتور مصطفى مرتضى عميد الكلية و الدكتورة شيرين مظلوم وكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.

رئيس جامعة حلوان فى جولة تفقدية بمحطة المترو لحل مشكلة التزاحم بالمحطة

قام الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، بجولة تفقدية جديدة اليوم لمتابعة حركة قطارات المترو المخصصة لنقل طلاب جامعة حلوان، وذلك استكمالاً لجهود جامعة حلوان بالتعاون مع الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو لحل مشكلة التزاحم بمحطة مترو جامعة حلوان لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد، حماية لطلاب الجامعة وحفاظاً على سلامتهم، وقد ناقش رئيس الجامعة الطلاب الموجدين فى محطة المترو حول مدى فاعليه هذه الإجراءات في تخفيف الازدحام والحفاظ على سلامتهم وطالبهم بالالتزام بالإجراءات الاحترازية من جانبهم حرصاً على سلامتهم. 

الخشت: جميع كليات جامعة القاهرة ملتزمة بخطة الوقاية من كورونا

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن جميع الكليات ملتزمة بخطة الجامعة في الوقاية من فيروس كورنا المستجد، وأن الجامعة قامت بتعميم الإجراءات والضوابط الاحترازية على الكليات والمعاهد منذ فترة طويلة، وأن الضوابط تلزم جميع المشاركين بارتداء الكمامة، وقواعد التباعد الاجتماعي، والدخول من بوابات التعقيم، والتواجد قبل بدء الامتحان بساعة، واتباع العلامات الإرشادية لمسار اللجان، ومنع التجمعات أو التدافع، وعدم السماح بدخول اللجان بعد بدء الامتحان مع السماح بانصراف الطالب فور الانتهاء من الإجابة.

وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس إدارة معهد تيودور بلهارس

عقد مجلس إدارة معهد تيودور بلهارس للأبحاث، أمس الثلاثاء، اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبر تقنية «فيديو كونفرانس»، بحضور الدكتور ياسر رفعت، نائب الوزير لشئون البحث العلمي، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتورة وفاء قنديل، رئيسة المعهد، وأعضاء المجلس.
 

نظم مجلس مركز العلم والتكنولوجيا لدول عدم الانحياز والدول النامية انتخابات عبر الإنترنت لاختيار نواب رئيس المجلس وذلك في جلسته الخامسة عشر.

جامعة القاهرة: إصدار دليل خدمات قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة لعام 2021

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إصدار دليل خدمات قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة لعام 2021، وإتاحته على الموقع الإلكتروني للجامعة لسهولة الإطلاع على البيانات والمعلومات الواردة فيه؛ وهو دليل يرصد مختلف الخدمات التي يقدمها القطاع سواء من خلال الإدارة العامة للمشروعات البيئية أو إدارة الوحدات والمراكز ذات الطابع الخاص، سواء الوحدات أو المراكز الخدمية والإنتاجية التابعة لإدارة الجامعة أو التابعة للكليات.

للمرة الثانية خلال أسبوع.. «التعليم العالي» تغلق كيانا وهميا جديدا

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من السيد عطا رئيس قطاع التعليم، بشأن جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مداهمة الكيانات التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون ترخيص.

«البحث العلمي» تفتح باب التقدم لعضوية الأكاديمية العربية الألمانية.. الشروط والمواعيد

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن فتح باب التقدم للباحثين الشباب المتميزين والمهتمين بالتعاون البحثي في مختلف التخصصات للتقدم بطلب الحصول على عضوية الأكاديمية العربية الألمانية للعلوم والإنسانيات لعام 2021، على أن يكون آخر موعد للتقدم هو 11  أبريل 2021 من خلال الموقع الرسمي لأكاديمية البحث العلمي، "www.asrt.sci.eg".

 

 

 

عاجل