رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فجرًا عبر الفيس بوك.. وزير التعليم يُحذر من الغش ويؤكد: هذا هو علاجه

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي من الغش في الامتحانات الإلكترونية.

وقال الوزير عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إن هذه امتحانات سنوات نقل للترم الأول (نجاح ورسوب فقط) بلا مجموع أو منافسة على الدرجات.

وأضاف أن هذه الامتحانات كانت قبل نظام التابلت تتم على مستوى المدرسة مثلها مثل كل سنوات النقل والهدف الحقيقي من هذه الامتحانات هو إتاحة المزيد من التدريب للطلاب على نظام الأسئلة الجديدة والتعلم من أجل الفهم الحقيقي وكذلك الوقوف على نقاط القوة والضعف التحصيلي لكل طالب من خلال النتيجة التفصيلية التي سترسل إليه.

وأكد أن هذه "ليست امتحانات تنافسية على درجات" ولكنها اختبارات "للمساعدة على التعلم" وبالتالي لا يوجد هنا مكان للحديث عن تكافؤ الفرص أو ضياع حق المجتهد لأنها ليست تنافسية وبلا مجموع ومن يتحايل ويغش هذه الامتحانات هو الخاسر الأوحد لأنه اختار حرمان نفسه من فرصة التعلم والتدريب وسوف يعاني لاحقًا عند خوض امتحانات الثانوية العامة المؤمنة تماما ضد الغش بأنواعه.

وأوضح وزير التعليم أن الغالبية العظمى من الطلاب اللذين يعتمدون على أنفسهم هم الرابحون من كل النواحي لأنهم أدركوا الهدف ويستهدفون اكتساب المهارة التي تعدهم للثانوية العامة الجديدة.

وأكد أن الغش هو آفة مجتمعية مؤسفة ويحتاج علاجها الحقيقي لما هو أهم وأبقى من كاميرات المراقبة والجنود المدججين بالسلاح، ويحتاج إلى وعي مجتمعي عميق ويحتاج مساعدة أولياء الأمور وتوجيه أبنائهم ويحتاج توعية إعلامية وصحوة أخلاقية.

وتابع: إنه من الواضح أن الغش في هذه الامتحانات هو اختيار من لا يريد التعلم وسوف يعاني منه لاحقًا ولا ينتقص هذا ممن ذاكر واجتهد وسعى إلى تعلم حقيقي مع ملاحظة ما ذكرناه أعلاه من أن هذه الأساليب لن تكون متاحة بأي حال من الأحوال في امتحانات الثانوية العامة والتي تضمن تكافؤ الفرص وانعدام التسريب وانعدام الغش بأنواعه والتصحيح الإلكتروني بدون تدخل بشري ضمانا للشفافية المطلقة.

عاجل