رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصري يزين قائمة الشرف الأمريكية .. أبرز محطات أحمد زويل في ذكرى ميلاده

نشر
مستقبل وطن نيوز

في مثل هذا اليوم عام 1946 ولد في مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة طفل نابغة أصبح فيما بعد من أشهر علماء الكيمياء في العالم، وهو أحمد زويل الذي حصل على جائزة نوبل ورفع اسم مصر إلى السماء.

وفي يوم ميلاده يستعرض "مستقبل وطن نيوز" أهم المحطات في حياة زويل بداية من دراسته في مصر ومرورا باستقراره في أمريكا، ثم عودته مرة أخرى إلى الوطن، ونهاية بوفاته:

 -  حصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة الإسكندرية عام 1967 في الكيمياء، ليتم تعينه معيدًا في الكلية، قبل أن يحصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.

- سافر إلى أمريكا في منحة دراسية وهناك حصل على الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر، ثم عمل باحثا فى أكثر من جامعة.

-  أصبح أستاذًا رئيسيًا لعلم الكيمياء بها في جامعة كالتك بالولايات المتحدة.  

- في عام 1982 حصل زويل على الجنسية الأمريكية، وابتكر نظام تصوير سريع للغاية يعمل باستخدام الليزر له القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض، والوحدة الزمنية التى تلتقط فيها الصورة هى فيمتو ثانية، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

- نشر أكثر من 350 بحثًا علميًا فى المجلات العلمية العالمية المتخصصة مثل مجلة ساينس ومجلة نيتشر.

- نال جائزة نوبل فى الكيمياء لسنة 1999 لأبحاثه فى مجال كيمياء، وهو أول عالم مصرى وعربى يفوز بجائزة نوبل فى الكيمياء.

- تم وضع  اسمه على قائمة الشرف بالولايات المتحدة التى تضم أهم الشخصيات التى ساهمت فى النهضة الأمريكية، وجاء اسمه رقم 9 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر فى الولايات المتحدة.

- منحه الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك حصل وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى عام 1995، وقلادة النيل العظمى وهى أعلى وسام مصرى.

- فى أبريل 2009، أعلن البيت الأبيض عن اختيار زويل ضمن مجلس مستشارى الرئيس الأمريكى للعلوم والتكنولوجيا، والذى يضم 20 عالمًا مرموقًا فى عدد من المجالات.

- توفي العالم المصري في 2 أغسطس 2016 هو تاريخ وفاة العالم الكبير بالولايات المتحدة.بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز السبعين، وأقيمت له جنازة عسكرية في 7 أغسطس، شارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى وقيادات الدولة.

عاجل