رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير البترول ونظيره الإسرائيلي يتفقان على ربط حقل غاز ليفاثيان بوحدات إسالة الغاز في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

ناقش المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع الدكتور يوڨال شتاينيتس وزير الطاقة الاسرائيلى سبل دعم التعاون المشترك فى مجال الطاقة، وذلك خلال ثاني اجتماعتهما اليوم الأحد فى مدينة القدس.

وناقش الوزيران سبل دعم التعاون المشترك فى مجال الطاقة مما يساهم فى دعم أمن الطاقة للدولتين.


واتفق الوزيران على العمل على اتفاقية حكومية لربط حقل غاز ليفاثيان بوحدات إسالة الغاز الطبيعى فى مصر عن طريق خط الأنابيب البحرى.


وعقب خطوات دعم التعاون فى هذا الشأن من خلال إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، أوضح الوزيران دعمهما لإنشاء بنية تحتية للطاقة مترابطة وقويه فى منطقة شرق المتوسط بهدف تعظيم موارد واحتياطيات الغاز الطبيعى فى المنطقة.


كما أكدا على أهمية المساهمة فى أهداف منظمة الأمم المتحدة لعام 2030، بالإضافة لأهداف اتفاقية المناخ العالمى والتى تستهدف خفض الانبعاثات الضارة بحلول عام 2050 علاوة على باقى الاهداف البيئية.


وناقش الوزيران أيضاً عدد من الفرص المختلفة لاستقلال الطاقة للفلسطينين من خلال عدة مشروعات مثل تنمية حقل غزة البحرى، وإنشاء محطة للطاقة الكهربائية فى مدينة جنين، لإمداد الغاز الطبيعى للفلسطينين. 


وقد أوضحا أن التعاون القوى بين البلدين فى مجال الطاقة يساهم فى دعم أمن الطاقة وتنويع مصادرها، بالإضافة إلى تعزيز الحوار الاقليمى الحالى من خلال منتدى غاز شرق المتوسط خاصة فيما يخص تنمية سوق اقليمى للغاز لاكتشاف كل موارد الغاز الكامنة فى المنطقة، ووضع منصة للتعاون الاقليمى وتمهيد الطريق لمركز اقليمى متكامل للتجارة.

عاجل