رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«المالية»: صرف 114 مليار جنيه على برامج الحماية الاجتماعية لمواجهة تداعيات كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف رجب محروس، المتحدث باسم وزارة المالية، تفاصيل صرف منحة العمالة غير منتظمة حتى الآن، مشيرا إلى أن الحكومة رصدت 100 مليار جنيه للمبادرة الرئاسية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وأوضح "محروس"، خلال مداخلة هاتفية مع  قناة "إكسترا نيوز"، اليوم السبت أن من أكثر القطاعات المتأثرة بالجائحة نظام العمالة المؤقتة الذين يعملون بنظام اليومية نظرا لوجود ركود في بعض المهن، ولذلك تم استحداث ما يسمى بـ"تكافل وكرامة"، حيث يجرى صرف مرتبات شهرية للعمالة غير المنتظمة بواقع 500 جنيه، ويتم الصرف من خلال الرقم القومي والشئون الاجتماعية.

وأضاف المتحدث باسم وزارة المالية: "بلغ الصرف على هذا البند حوالي 5.3 مليار جنيه، علاوة على إضافة 100 ألف أسرة لمشروع تكافل وكرامة، للحفاظ على كرامة المصريين؛ ليصل المبلغ المنصرف على ذلك 114 مليار جنيه، كما تم زيادة الإنفاق على قطاع الأدوية لمواجهة تداعيات كورونا بما يتقارب من 14.1 مليار جنيه".

وحول مصادر تلك الأموال قال المتحدث باسم وزارة المالية: "يتم تحصيلها من الضرائب ويتم إنفاقها في صورة خدمات للمواطنين والممولين ومحدودي الدخل، حيث أن الضرائب تمثل من 70% إلى 75% من موارد الخزانة العامة للدولة"، مؤكدا أن الضريبة من الممول إلى الممول مرة أخرى، أو من الممول إلى محدودي الدخل.

وبين المتحدث باسم وزارة المالية، أن منحة العمالة غير المنتظمة مساهمة مجتمعية من القادرين إلى غير القادرين، كما أن صندوق "تكافل وكرامة" يتم صرف أمواله من الخزانة العامة للدولة.