رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

9 ص البائعون يهددون مستقبل السيارات الطائرة.. و"الشيك على بياض" ينقذها

نشر
مستقبل وطن نيوز

عندما باعت شركة "إيهانغ هولدينغز" ( EHang Holdings Ltd) أسهمها لأول مرة للجمهور الأمريكي في ديسمبر 2019، لم يكن المستثمرون مقتنعين تماماً بفرص المراهنة على مستقبل السيارات الطائرة. وتصنع الشركة الصينية طائرات "كهربائية عمودية الإقلاع والهبوط"، والتي تعمل بطريقة شبيهة بالطائرات المروحية، ولكن مزودة ببطاريات ولها مراوح متعددة. كما أنها طائرات بدون طيار على عكس معظم منافسيها.

وجمع طرح "إيهانغ" -بحسب ماذكر موقع الشرق بلومبرج عبر إدراج تقليدي أداره "مورغان ستانلي" و"كريدي سويس"- 41 مليون دولار فقط، وقيم الشركة عند أقل من 700 مليون دولار. ومنذ ذلك الحين، صعد سهم الشركة بدافع من الحماس بشأن تطوير "التاكسي الطائر". وفي بداية الأسبوع الجاري، أصبحت قيمة الشركة 6.8 مليارات دولار.

ويوم الثلاثاء، عانى سهمها من انهيار خطير، وتبخرت أكثر من 60% من قيمته في الهواء بعدما قام البائع على المكشوف، "وولفباك ريسيرش" (Wolfpack Research)، بنشر تقرير يشكك فيه في علاقات المبيعات، والتكنولوجيا، والموافقات التنظيمية للشركة. وقالت "إيهانغ" إن التقرير يحتوي على "أخطاء عديدة، وبيانات لا أساس لها من الصحة، وسوء تفسير معلومات".

 
عاجل