رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التعاون الدولي: نستهدف تعزيز التعاون مع شركائنا من الجانب الياباني

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعربت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عن سعادتها بالتوقيع على اتفاقية ثنائية مع جايكا اليابانية، مشيرة إلى أن العلاقة بين مصر واليابان علامة ممتدة منذ أكثر من 85 عاما.

وقالت" المشاط"، خلال لقاء خاص مع قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، إن مؤسسة التنمية اليابانية "جايكا" لها مشروعات عديدة  في مصر بمجالات مختلفة مثل التعليم والمتحف المصري الكبير والنقل وغيرها من القطاعات"، مشيرة إلى أنه تم الاهتمام حاليا بقطاع هام للغاية حيث أن كل العالم يتجه نحوه وهو التعافي الأخضر، لافتة إلى أن الحكومة انتهجت نهج جديد له علاقة بالسياسات الخاصة بالطاقة الجديدة والنظيفة.

وأضافت وزيرة التعاون الدولي، أن الاتفاق تم بعد جهود كبيرة من وزارة الكهرباء بقيادة المهندس محمد شاكر ووزارة المالية بقيادة الدكتور محمد معيط، منوهة إلى التكلفة تصل إلى 240 مليون دولار.

ولفتت إلي أن محفظة التعاون مع اليابان موجود في مختلف القطاعات سواء زراعة أو سياحة وتعليم ونقل وغيرها من المشروعات بالمجالات المختلفة، مشيرة إلى أن الجانب الياباني موجود دائما في صياغة المشروعات التي تقوم بها الدولة المصرية.

وأشارت إلى أن وزارة التعاون الدولي مؤسسة عريقة وبها قطاعات مختلفة، ومنها قطاع آسيا، وهو قطاع هام لأنه بدوره يتعامل مع الشريك الياباني بشكل مباشر، وغيره من الصين والهند، ولذلك بناء على مجهودات هذا القطاع تم تكريم إحدى الموظفات به وهي منى أحمد وكيل أول وزارة، على جهودها المبذولة خلال 10 سنوات مع الجانب الياباني، ومعها فريق العمل لأنهم أنجحوا تلك المفاوضات الخاصة بشراكة اليوم والاتفاق مع جايكا.

 

عاجل