رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأسبوع المقبل.. سيناء تستقبل أولى شحنات الغاز المضغوط

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمرى الغاز ورئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، بأن شبه جزيرة سيناء تعتبر المحطة الأولى التى تستقبل أولى شاحنات نقل الغاز المضغوط بدون أنابيب، الإسبوع المقبل بإجمالى 18 ألف متر مكعب غاز، وهو نفس الاستهلاك اليومي من السولار لشركة "زهرة سيناء للجبس" بالمنطقة الصناعية بمدينة أبو زنيمة.

وقال الدكتور محمد سعد الدين لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، إن فكرة نقل الغاز بدون أنابيب تأتي تزامنا مع خطة الدولة المصرية في إحلال الغاز الطبيعي كوقود بديل لجميع المصانع والشركات التي تبعد عن الخطوط القومية للغاز، بالإضافة إلى زيادة وتيرة التنمية بسيناء. 

كما أشاد بالدور الذي يلعبه وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، من دعم لهذه الخطة وتوجيه لجميع القطاعات الاقتصادية من أجل الاستفادة من ثروات مصر الطبيعية في خفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية الأخرى.

وأضاف سعد الدين، بأن ثمة 4 مراحل لعملية نقل الغاز بدون أنابيب، الأولى تكمن في "المحطة الرئيسية" التي تقوم برفع ضغط الغاز من ضغط الشبكة القومية إلى 250 بار، والثانية تتمثل في "حاويات تخزين الغاز المنقولة" وهي حاويات تخزين الغاز الطبيعى المنقولة بطاقة تتراوح بين 4600 -12800 متر مكعب للحاوية، وتضم كل حاوية مجموعة من الإسطوانات المصممة لأغراض النقل المضغوط طبقا للمواصفات القياسية المثبتة على شاسيهات مربوطة بلوحة تحكم لعمية التموين والتفريغ.

فيما تتمثل المرحلة الثالثة في "كساحات النقل والرأس الجرار" وتستخدم لنقل الحاويات وهى عبارة عن 3 محور خلفي ورأس جرار بمواصفات قياسية لنقل الغاز بريا طبقا للمواصفة العالمية ADR ويتم مراقبتها ومتابعتها عن بٌعد باستخدام نظام الإسكادا.

والمرحلة الرابعة وهى "محطة تخفيض الضغط" ووظيفتها الأساسية تخفيض ضغط حاويات التخزين من 250 بار إلى 4 بار أو أقل طبقا لمتطلبات العميل والمعدات المستخدمة.

عاجل