رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأرصاد» تكشف تفاصيل «المنخفض القبرصي» الذي تتعرض له مصر الثلاثاء

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن فصل الشتاء هو موسم الانخفاضات العرضية التي تتولد في منطقة الغربيات السائدة وتعم البحر المتوسط من نوفمبر الي أوائل الربيع، ومن أهم الانخفاضات الجوية التي تؤثر على مصر هي ما تسمي "بانخفاضات قبرص الجوية".

وتابعت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها اليوم، أن هنالك ميل أكيد لبقاء انخفاضات قبرص الجوية متمركزة عدة أيام بجوار جزيرة قبرص حيث تظهر خرائط التنبؤات سلسلة من الجبهات الباردة حيث تسافر اتجاه الشرق نحو العراق ومنها ما يسير جنوبا ليغذي السودان بالهواء القطبي البارد ويدخل عليها عواصف ترابية هوجاء.

وأضافت، " تأتي انخفاضات قبرص من غرب البحر المتوسط فتمر على شمال مصر حتى تصل الجزيرة وقد اعتراها بعض الضعف، ويلاحظ عند مرورها على مصر انها تسبب ازديادا في سرعة الرياح وهبوب عواصف رملية وقد يعقب ذلك رخه من المطر عند دخول جبهتها الباردة، وبعد وصولها إلى جزيرة قبرص تمكث يوما او بضع يوم وسرعان ما تتقوي عندما تتغذي بتيارات قطبية مستمرة من البلقان يعززها تيارات ساخنة من العراق تسير محاذية للهضاب".

وتابعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية: «معني ذلك أنه لا توجد طاقة حرارية كافية لنمو الانخفاض الا بهبوب تيار قطبي قاري بارد بمعني الكلمة يأتي من روسيا أو البلقان، وهذا لا يحدث الا بعد وصول الانخفاض إلى قبرص ووقوفه هناك، أما إذا فارقها مسرعا، كما يحدث أحيانا، فان عامل الاضطراب ينتهي ويستقر الجو في مصر بسرعة».

وأضافت الأرصاد الجوية أن المنخفض السطحي المؤثر على البلاد غدا الثلاثاء هو "منخفض قبرصي" وهذا هو توصيفه الفني وتختلف الاجواء الجوية المصاحبة له باختلاف شدته وتعمقه.

عاجل