رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عقب وفاته.. الهيئة العامة للكتاب تنشر أعمالًا لم تصدر من قبل لـ«محمد حافظ رجب»

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور هيثم الحاج علي، عن قيام الهيئة بإصدار عدد من الأعمال غير المنشورة من قبل للكاتب الراحل الكبير محمد حافظ رجب.

وقال رئيس الهيئة إنه من المقرر أن تعيد الهيئة نشر مجموعته القصصية المشتركة التي صدرت تحت عنوانها "عيش وملح"، وكان المشتركون "سيد خميس وعباس محمد عباس ومحمد جاد ومحمد حافظ رجب والدسوقى فهمى وعز الدين نجيب".

 وكان الكاتب والقاص الكبير محمد حافظ رجب، رحل عن دنيانا في ساعات متأخرة من مساء أمس الجمعة عن عمر يناهز 86 عاما، بعد مسيرة طويلة فى عالم الأدب  الإبداع، ظهر خلالها كواحد من رواد فن القصة فى الوطن العربى.

 ونعى الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب الأديب محمد حافظ رجب، أحد أهم رواد جيل الستينيات وأبرز الرواد في القصية القصيرة، وقال "الحاج علي" على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "وداعا وحزنا بحجم ما منحتنا، رحل بعد أن وافق على أن يقوم الصديق منير عتيبة بتجميع ما لم ينشر من أعماله لنشرها في هيئة الكتاب، وقبل أن يعرف أنني اتفقت مع عز الدين نجيب على نشر مجموعة عيش وملح التى شارك فيها ودشنت لحقبة الستينيات".

 وأضاف "وكنت أتمنى أن يرى الكتابين كما رأي بحثي عن التجريب في قصصه عام ١٩٩٩"، وتستعد الهيئة في طرحها قريبا تكريما لاسمه وإبداعه.

 يُعرف "حافظ رجب" كرائد للتجديد في فن القصة القصيرة، حيث ذهب بهذا الفن إلى آفاق جديدة، مستغرقًا في عوالم الفانتازيا واللامعقول، وكان ذلك تعبيرًا عن رفضه للواقع الصلب، وقد كشفت أوائل قصصه عن موهبة كبيرة، وكتابة مغايرة للسائد.

 ولد "محمد حافظ رجب" عام 1935 بمدينة الإسكندرية، وعاش بالقاهرة فترة عمل خلالها، بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، ثم عاد إلى الإسكندرية عام 1962.

 ولـ "حافظ رجب" ثماني مجموعات قصصية، أشهرها: كائنات براد الشاي المغلي، الكرة ورأس الرجل، اشتعال رأس ميت"، وقد رسخت تلك المجموعات القصصية لاسمه كأحد أبرز أدباء الإسكندرية، وصدرت الأعمال الكاملة للقاص السكندرى محمد حافظ رجب فى جزءين، عن دار العين للنشر بالقاهرة.

عاجل