رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاته.. دعوة جورج أبيض لـ عباس حلمي الثاني تفتح له أبواب الحظ

نشر
مستقبل وطن نيوز

"تمنيت أن أعمل أجيرا عنده" بهذه الكلمات عبر يوسف وهبي، عن حبه وعشقه لجورج أبيض، أما زكي طليمات فقد وصفه بـ"أبوالمسرح" ورغم أنه أبيض لبناني الجنسية، إلا أن الكثيرين يعتبرونه رائد المسرح المصري، وتم اختياره عام 1943 كأول نقيب للممثلين، فيما قدم على مدار ما يقرب من ربع قرن عدد ضخم من المسرحيات، تجاوزت 100 مسرحية.

وفي السطور التالية نستعرض بعض المحطات في حياة جورج أبيض بمناسبة ذكرى وفاته:-

- ولد في بيروت 5 مايو 1880، وعرف طريقه للتمثيل في فريق المسرح بمدرسته.

-  عاش حياة مستقرة بعد تخرجه والتحق بوظيفة في السكة الحديد في العاصمة اللبنانية، إلا أن حلمه باحتراف التمثيل دفعه للمجيء إلى مصر.

- انضم لنادي‏ ‏خريجي‏ ‏كلية‏ ‏سان‏ ‏مارك، وقدم مسرحية "القروش الحمراء"، وبعد عرضها لاقى آداءه استحسان الجميع وخاصة المثقفين وممثلي السفارات الأجنبية.

 - أرسل للخديوي عباس حلمي الثاني رسالة يطلب منه الاهتمام بالمسرح، وهي الرسالة التي لم يصله ردا عليها، ولكنه سعى للاتصال بالخديوي مرة أخرى وأرسل له دعوة لحضور مسرحية يقدمها على مسرح زيزينيا، ولبى الخديوي الدعوة، وأعجب كثيرا بالعرض، وكافئ جورج وأرسله في بعثة عام 1904 لمدينة الفن والنور باريس.

- عاد إلى مصر عام 1910، وطالبه الزعيم سعد زغلول بتمصير المسرح، والسعي لتقديم أعمالا مسرحية مصرية، لا أعمال مترجمة، فكون فرقة مسرحية حملت اسمه.

- صيت أعماله الجادة، وتزاوجت فرقته مع فرقة سلامة حجازي، لكن سرعان ما انفصلا.

- لعب دورا كبيرا في إنشاء معهد التمثيل في مصر عام 1930، بعدما ذهب لوزير المعارف، وقدم عام 1932 أول فيلم غنائي مصري بعنوان "إنشودة الفؤاد".

- ظهر في عدد قليل من الأفلام منها "أرض النيل" مع أنور وجدي، وفيلم "أنا الشرق" مع جميل راتب.

- تزوج من زميلته الفنانة الكبيرة دولت حبيب وعمره 43 سنة، وحملت بعد ذلك اسمه واصبح اسمها "دولت أبيض"، وانجب منها ابنته الوحيدة سعاد، وتوفي في مثل هذا اليوم عام 1959.

 

عاجل