رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي رد له اعتباره.. محطات في حياة البطل سعد الدين الشاذلي في ذكرى وفاته

نشر
مستقبل وطن نيوز

لا تنسى مصر أبطالها العظام، خاصة لو كانوا من قادة الجيش الذين يسطرون البطولات والملاحم ويصنعون النصر، ويستبسلون في الدفاع عن الوطن بأرواحهم.

وفي ذكرى وفاة الفريق سعد الدين الشاذلي يذكر الوطن ما فعله رئيس أركان حرب الجيش المصري الأسبق في حرب أكتوبر 1973 من بطولات غالية، ويستعرض "مستقبل وطن نيوز" أهم المحطات في حياته:

- ولد بقرية شبراتنا مركز بسيون في محافظة الغربية في 1 أبريل 1922، وكان والده من الأعيان.

- التحق بمدرسة بسيون الابتدائية التي تبعد عن قريته حولي 6 كيلو مترات، وبعد إكماله الابتدائية، انتقل والده للعيش في القاهرة وكان عمره وقتئذ 11 سنة، وأتم المرحلة الإعدادية والثانوية في مدارس القاهرة.

- التحق بالكلية الحربية في فبراير 1939 وكان أصغر طالب في دفعته، وتخرج فيها يوليو 1940 برتبة ملازم في سلاح المشاة بنفس دفعة خالد محيي الدين.

- في عام 1943 تم انتدابه للخدمة في الحرس الملكي وكان حينئذ برتبة ملازم.

- شارك في حرب فلسطين، والحرب العالمية الثانية.

- بدأت علاقته بالرئيس جمال عبد الناصر قبل ثورة 23 يوليو، وكانت بينهم علاقات أسرية، وعندما فاتحه عبد الناصر عن الضباط الأحرار في 1951، رحب الشاذلي بالفكرة وانضم إليهم، لكنه لم يشارك في ليلة 23 يوليو 1952 بشكل مباشر، كونه كان في دورة بكلية أركان الحرب.

- أسس أول قوات مظلية في مصر، عام 1954، وشارك في صد العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، كما شارك في حرب اليمن كقائد للواء مشاة بين عام 1965، وعام 1966، وشكل مجموعة من القوات الخاصة عام 1967 عرفت فيما بعد باسم «مجموعة الشاذلي».

- اكتسب سمعة كبيرة في صفوف الجيش، فتم تعيينه قائدًا للقوات الخاصة والصاعقة والمظلات، وفي 16 مايو 1971، عينه السادات رئيسًا للأركان بالقوات المسلحة متخطيًا حوالي 40 لواء من الألوية الأقدم منه بهذا المنصب.

- خطة "المآذن العالية"، كانت نقطة أظهرت تميزًا نادرًا للفريق الشاذلي وقدرته الكبيرة على القيادة والسيطرة والمناورة بقواته خلال حرب أكتوبر العظيم، وضع الشاذلي هذه الخطة للهجوم على إسرائيل واقتحام قناة السويس، وكانت فلسفتها تقوم على عدم قدرة إسرائيل على تحمل الخسائر البشرية، والثاني إطالة مدة الحرب، فهي في كل الحروب السابقة كانت تعتمد على الحروب الخاطفة.

- في يوم 6 أكتوبر 1973 وفي الثانية وخمس دقائق ظهرًا بتوقيت القاهرة، شن الجيش المصري هجومًا كاسحًا على إسرائيل، بطول الجبهتين، ونفذ الجيش المصري خطة المآذن العالية.

- سطر ورفاقه بحروف من النور ملحمة أكتوبر العظيم، لكنه لم يجد تقديرًا قبل أن ترد له القوات المسلحة اعتباره في عهد الرئيس السيسي، وكرمته في 2015 بوثائقي قصير يحكي بطولاته.

- رحل قبل تنحي مبارك وسقوط نظامه بيوم واحد فقط 10 فبراير 2011، عن عمر ناهز 89 عامًا.

عاجل