رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمم المتحدة: كوريا الشمالية طورت برنامجها النووي والصاروخي في 2020

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة، أن كوريا الشمالية عملت على تطوير برنامجيها النووي والصاروخي في عام 2020 في انتهاك لنظام العقوبات الدولية، عن طريق إنتاج المادة الانشطارية وصيانة المنشآت النووية وتحديث البنية التحتية بالصواريخ.

وأفاد التقرير بأن كوريا الشمالية واصلت البحث في الخارج عن المواد والتكنولوجيات لبرنامجيها، مشيرًا إلى أن بيونج يانج عرضت خلال العام المنصرم صواريخ جديدة قصيرة ومتوسطة المدى، وصواريخ تطلق من الغواصات وأنظمة صواريخ بالستية عابرة للقارات خلال الاستعراضات العسكرية، وفقًا لوكالة "رويترز" للأنباء.

وأضاف أن تقييمات إحدى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تشير إلى أن كوريا الشمالية تستطيع تركيب رأس نووي على صواريخ بالستية قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى.

وعلى الرغم من عدم إجراء أي تجارب نووية أو اختبارات لصواريخ بالستية في عام 2020، أعلنت بيونغ يانغ التحضير لاختبار وإنتاج رؤوس قتالية جديدة للصواريخ البالستية وتطوير أسلحة نووية تكتيكية، حسب التقرير.

ويأتي إعداد التقرير السنوي لخبراء لجنة شؤون العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي، والذي من المقرر إحالته إلى المجلس، بعد 3 أسابيع تقريبا من تولي جو بايدن منصب الرئيس الأمريكي.

عاجل