رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شعراوي: بدء الزيارات الميدانية للمحافظات تمهيدا لتنفيذ المشروع القومي لتطوير القرى

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية- خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اليوم- إن الإجراءات التي اتخذتها وزارة التنمية المحلية في إطار المرحلة الجديدة لمبادرة حياة كريمة، شملت الانتهاء من تحديد الوضع الراهن والاحتياجات التنموية في 51 مركزًا إداريًا بكل القطاعات، وموافاة جهاز التعمير والهيئة الهندسية بها.

وأضاف وزير التنمية المحلية، أنه تم وضع مقترحات خطط التنمية المتكاملة لعدد 51 مركزًا وموافاة مجلس الوزراء ووزارة الإسكان والهيئة الهندسية بهذه الخطط (27 مركزًا للهيئة الهندسية – 24 مركز لوزارة الإسكان)، كما تم وضع الخطط بالتشاور والتنسيق مع كافة الجهات على المستوى المحلي والمركزي؛ حيث تم تشكيل لجنة للتخطيط المحلي بكل محافظة تضم كافة المديريات، كما تم مشاركة مقترحات الخطط مع الوزارات المركزية لمراجعتها.

وأكد " شعراوي " أنه تم الانتهاء من توثيق الوضع الراهن بمواد فيلمية كاملة بـ11 محافظة، وجارٍ الانتهاء من باقي المحافظات والمراكز خلال الأيام المقبلة، لافتًا إلى أنه جار حصر وتحديد المنازل المتهالكة للاسر غير القادرة  بكل قرية من خلال اللجان المجتمعية، وبالتنسيق مع مؤسسة حياة كريمة وشباب البرنامج الرئاسي ووزارة التضامن الاجتماعي، وإنشاء مجمعات الخدمات وتوفير  الاراضي المطلوبة وحصر المقاولين المحليين.

وأوضح أنه سيتم حصر المباني الحكومية بكل وحدة محلية قروية ودراسة حالتها الانشائية لتنفيذ التكليفات بشأن إقامة مجمعات خدمية بكل وحدة محلية، وتحقيق التكامل بين المباني الخدمية واستخدام نفس المبني في أكثر من غرض، وقد تم الانتهاء من حصر نموذجي بمركزي ساحل سليم (محافظة أسيوط) والوقف (محافظة قنا) وجار استكمال باقي المراكز.

وقال شعراوي، إنه تشكيل لجنة من مسئولي الإدارة المحلية بكل محافظة تكن مسئولة عن توفير الأراضي المطلوبة لكل مشروع، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لذلك  سواء من خلال حصر أراضي الدولة التي يمكن استخدامها، أو التنسيق مع المواطنين لتوفير الأراضي من خلال التبرع الفردي أو التبرع المجتمعي.

وأكد وزير التنمية المحلية، أن الوزارة نقوم حاليا بحصر  المقاولين المحليين من كافة الفئات، وسيتم موافاة الهيئة الهندسية، وجهاز التعمير بقوائم كاملة للمقاولين بكل محافظة ومركز لضمان تشغيلهم وتوفير فرص عمل لمواطني المراكو المستهدفة.

وفيما يخص الاستعداد لمرحلة متابعة التنفيذ للمشروع القومي تطوير القري المصرية، قال شعراوي أنه تم البدء في الزيارات الميدانية للمحافظات وعقد اجتماعات موسعة مع المحافظين وأجهزة الإدارة المحلية لنقل التكليفات والتوجيهات والتأكد من جودة التنسيق مع الجهات المسئولة عن التنفيذ، وإزالة أي معوقات، لافتا إلى أنه قام بزيارة لمحافظتي الأقصر وقنا اللتين تحتويان 7 مراكز من المراكز المستهدفة، كما قام فريق الدعم الفني بزيارات لباقي المحافظات، وسوف يتم القيام بزيارات ميدانية لكافة المحافظات خلال الشهر الجاري.

وأضاف شعراوي، أنه تم توجيه المحافظات لتشكيل فريق متابعة بكل مركز يضم (رئيس المركز/ مسئول متابعة / مسئول مشاركة اجتماعية) للمتابعة الميدانية وتوثيق العمل الميداني أولاً  بأول، وكذلك  تشكيل فريق على مستوى كل محافظة  تحت التوجيه المباشر للمحافظين للإشراف والتنسيق والمتابعة.

وفيما يخص إشراك المواطنين ومأسسة الحوار المجتمعي، قال شعراوي إن استخدام مبادرة (صوتك مسموع) على مستوي كل مركز إداري (51 مركز) لتوصيل شكاوى وصوت المواطن لمسئولي المراكز والمحافظة ووزارة التنمية المحلية، لافتا إلى أنه تم تشكيل لجنة مجتمعية (شباب – امرأة – قيادات طبيعية تنفيذية- مجتمع مدني ) على مستوى كل وحدة قروية لمتابعة الأعمال وللعمل كحلقة وصل بين المشروع والمواطنين.

وقال الوزير، أنه جار تصميم تطبيق الكتروني تشاركي للهواتف الذكية يهدف لتيسير مشاركة الشباب وفئات المواطنين المختلفة بالمراكز المستهدفة في افتراح المشروعات وإبداء آرائهم في تقدم التنفيذ والتعرف على رضاهم وشكاواهم .













 

عاجل