رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرزها «الهيمنة».. الأهلي وبايرن ميونيخ «توأم ملتصق» بـ5 دلائل

نشر
مستقبل وطن نيوز

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة في مصر والعالم، في الثامنة مساء اليوم الإثتين، صوب ملعب أحمد بن علي في قطر، حيث يحتضن  مواجهة قوية ومرتقبة بين الأهلي وبايرن ميونيخ في نصف نهائي كأس العالم للأندية.

ويتواجد عدة تشابهات تربط بين الأهلي وبايرن ميونخ، بداية من اللون الأحمر الذي يتميز به قميص الفريقين، وصولا لأساطير كلا الناديين، في مراكز متعددة من حارس المرمى حتى المهاجم، يستعرضها موقع"مستقبل وطن نيوز" خلال السطور التالية.

-الهيمنة محليا وقاريا 


تأتي الهيمنة المحلية في صدارة أوجه التشابه بين الأهلي وبايرن ميونخ، حيث يعد المارد الأحمر هو الأكثر تتويجا بالدوري المحلي 42 مرة وبفارق 30 لقبا عن غريمه التقليدي وأقرب منافسيه "الزمالك" بينما بايرن توج بالبوندسليجا في 30 مناسبة، وبفارق 21 مرة عن نورنبرج أقرب ملاحقيه.

وعن بطولة الكأس المحلي فاز الأهلي بها 37 مرة مقابل 27 للزمالك، بينما توج العملاق البافاري بكأس ألمانيا  20 مرة، مقابل 6 لثاني الترتيب فيردر بريمن.

وفي السوبر المحلي يعتلي الأهلي منصة التتويج بالبطولة بـ 11 مرة مقابل 4 للزمالك، بينما السوبر الألماني توج به البايرن 8 مرات يليه بروسيا دورتموند 6 مرات.

وعززت الناحية القارية الهيمنة للفريقين، حيث أنهما الأنجح في أفريقيا وأوروبا، إذ يعد الأهلي الأكثر تتويجا بدوري أبطال أفريقيا 9 مرات وبفارق 4 مرات عن أقرب ملاحقيه الزمالك ومازيمبي الكونغولي، في المقابل بايرن هو الأكثر تتويجاً بدوري أبطال أوروبا في ألمانيا 6 مقابل مرة لهامبورج وأخرى لدورتموند.


-أبطال الثلاثية
نجح الفريقان في حصد ثلاثية 2020، حيث حصد الأهلي والبايرن بطولة الدوري المحلي والكأس ودوري الأبطال.

مركز الظهير


ضم الأهلي وبايرن ميونخ خلال السنوات الماضية مجموعة مميزة من اللاعبين في مركز الظهير وعلى رأسهم في الأهلي، مصطفى عبده ومختار مختار وياسر ريان وجيلبرتو ومحمد عبد الوهاب وأخيرا علي معلول، في المقابل امتلك العملاق البافاري فرانك ريبيري وأريين روبين، وكومان وجنابري وساني.

مهاجم تاريخي


امتلك الأهلي حسام حسن، مهاجمه التاريخي خلال فترتين الأولى من 1984 إلى 1990، ثم من 1992 إلى 2000، وسجل المهاجم مع المارد الأحمر 109 أهداف في الدوري المحلي، كما نجح في قيادة الفريق للعديد من الألقاب وعلى رأسها دوري أبطال أفريقيا 1987 وكأس الكؤوس 3 مرات من 1984 إلى 1986.

وعلى الصعيد الدولي حقق حسام حسن العديد من الإنجازات، وأبرزها تسجيله هدف التأهل لكأس العالم 1990 في مرمى الجزائر، كما اقتنص لقب كأس أمم أفريقيا 1998 بـ 7 أهداف وتوج هدافا للمسابقة.

على الجانب الأخر يأتي الأسطورة جيرد مولر، المهاجم التاريخي للعملاق البافاري، ويعد أفضل هدافي تاريخ الدوري الألماني والبايرن، حيث استمر الأفضل في تاريخ كؤوس العالم خلال الفترة من 1974 إلى 2006 برصيد 14 هدفا، وحقق العديد من الأرقام القياسية مثلما فعل حسام حسن مع الأهلي، وهو الوحيد الذي استطاع تسجيل 40 هدفا في موسم واحد.

لم يكتف مولر بهذا الحد، حيث أصبح صاحب أكبر عدد من الأهداف في تاريخ البوندسليجا برصيد 365 هدفا، فضلا عن تتويجه 7 مرات هدافا للبطولة وحصد هداف المونديال 1970 بـ 10 أهداف.

ويعتبر حسام حسن أفضل هداف في تاريخ ملوك أفريقيا برصيد 68 هدفا، بينما ظل مولر الهداف التاريخي للألمان لسنوات طويلة برصيد 71 هدفا، قبل أن يكسر يروسلاف كلوزه رقمه ويسجل 71 هدفا.

عاجل