رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«كويشو» تتحوَّل لكيان عملاق.. تعرف على أكبر طرح تكنولوجي بالأرقام

نشر
مستقبل وطن نيوز

دعم الطرح الأولي لأسهم "كويشو تكنولوجي" (Kuaishou Technology)، مشغلة تطبيق التواصل الاجتماعي للفيديوهات القصيرة في بورصة هونج كونج، تفوُّقها على منافستها "بايت دانس"، ولو لفترة قصيرة من الوقت.

وبدأ اليوم الجمعة، بحسب موقع الشرق بلومبرج تداول سهم الشركة صاحبة ثاني أكبر تطبيق من ناحية عدد المستخدمين في الصين، الذي يضاهي النسخة المحلية من تطبيق "تيك توك" العالمي الشهير المملوك لشركة "بايت دانس"، والمعروف بـ"دوين".

وسجَّل اكتتاب الشركة أرقامًا قياسية في ظلِّ الإقبال الكبير من المستثمرين الأفراد على شراء السهم، ومن ناحية إجمالي قيمة الاكتتاب، إذ جمعت الشركة 5.4 مليار دولار، ليصبح بذلك ثاني أكبر اكتتاب لشركات الإنترنت منذ اكتتاب "أوبر" الذي جمع 8.1 مليار دولار في مايو من العام 2019.

وأسس الموظفان السابقان في جوجل، سو هوا، وشينج يشياو، التطبيق عام 2013، الذي أتاح للمستخدمين مشاركة فيديو قصير يحتوي على صور GIF متحركة، ليتمَّ تطوير التطبيق بعد ذلك عام 2016، وتتمُّ إضافة إمكانية البث المباشر، ومنذ ذلك الحين، أصبح "كويشو" منافسًا قويًا بين أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي عالميًا.

ومع زيادة المنافسة من قِبل "بايت دانس" من ناحية حجم ما تستهدفه من تمويلات تنوي جمعها من خلال حصيلة طرح أسهم بعض أعمالها للاكتتاب العام في بورصة هونج كونج، وهو ما أعلنته "بلومبرج نيوز" نوفمبر الماضي، وأصبح اكتتاب أسهم "كويشو" يمثِّل فرصة للاستعداد للمرحلة القادمة من المنافسة.

 

 

عاجل