رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كأس العالم للأندية.. «الأهلي يعود بعد غياب 7 سنوات»

نشر
مستقبل وطن نيوز

يستضيف ملعب ستاد المدينة التعليمية، لمواجهة قوية ومرتقبة بين الأهلي والدحيل القطري، والمقرر لها في السابعة والنصف، مساء اليوم الخميس، ضمن منافسات دور ربع نهائي كأس العالم للأندية، ‏والمقامة في العاصمة القطرية الدوحة في الفترة من 4 وحتى 11 من شهر فبراير الجاري.

ويأمل النادي الأهلي، وجماهيره، في تقديم مستوى مميز وتحقيق نتائج تاريخية من أجل تكرار إنجاز الجيل الذهبي الذي حقق برونزية العالم عام 2006، وتمثيل الكرة المصرية والقارة السمراء التمثيل الأمثل، وهي طموحات وتطلعات الجماهير الحمراء التي اعتادت على التوهج في المناسبات الكبرى.

يشارك الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية، للمرة السادسة في تاريخه، وسبق له تحقيق المركز الثالث والميدالية البرونزية، حيث يحتفظ الأحمر برقم قياسي غير مسبوق بالقارة الأفريقية كأكثر الأندية مشاركة في كأس العالم للأندية، كونه الأكثر تتويجًا بدوري أبطال أفريقيا بواقع 9 ألقاب.

وبعد تدشين بطولة كأس العالم للأندية بشكلها الحالي، استطاع الأهلي حصد 6 بطولات لدوري أبطال أفريقيا، ليشارك 6 مرات في مونديال الأندية، وهو أكثر الأندية الأفريقية مشاركة بالبطولة، وسط مشاركات مشرفة وأخرى كان ظهور الأحمر فيها خافتًا.

الظهور الأول

بدأ مشوار الأهلي في كأس العالم للأندية عام 2005، التي أقيمت باليابان، وانتهى وقتها مشوار الأحمر سريعًا، عقب خسارته في مباراتين الدور التمهيدي وتحديد المركز الخامس، ليحصد المركز السادس والأخير وقتها، حيث خسر أمام اتحاد جدة بهدف دون رد، ثم خسر أمام سيدني الأسترالي بهدفين مقابل هدف، ليودع البطولة بشكل سيء.

الإنجاز الكبير

الأهلي لم ينتظر طويلًا ليسجل ثاني مشاركاته في كأس العالم للأندية، والتي أقيمت عام 2006، وحقق وقتها إنجازًا تاريخيًا، ليصبح المشاركة الأفضل على الإطلاق في تاريخه عندما عاد من طوكيو بالميدالية البرونزية، بعدما فاز على أوكلاند سيتي النيوزيلاندي، بثنائية نظيفة، ثم واجه إنتر ناسيونال البرازيلي، في نصف النهائي، ولكنه خسر بصعوبة بهدفين مقابل هدف، ليلعب على المركز الثالث والرابع، واستطاع أن يفوز وقتها على منافس صعب وعنيد وهو كلوب أمريكا المكسيكي، بهدفين مقابل هدف، ليحصد المركز الثالث.

خسارة مفاجئة

سجل الأهلي، مشاركته الثالثة في كأس العالم للأندية عام 2008، حيث بدأ مشواره في الدور التمهيدي بمواجهة باتشوكا المكسيكي، وتفوق عليه بثنائية نظيفة، في الشوط الأول، إلا أن منافسه كان خصمًا عنيدًا واستطاع أن يحول تأخره لفوز بأربعة أهداف مقابل هدفين، في هزيمة مفاجئة للأحمر، ليلعب على المركزين الخامس والسادس أمام أديلايد يونايتد الأسترالي، والذي فاز على الأهلي بهدف نظيف، ليعود الأهلي، بالمركز السادس من جديد.

الأهلي يعود من جديد

ظهر الأهلي في كأس العالم للأندية مجددًا عام 2012، بعد 4 سنوات غياب عن البطولة، واستطاع أن يحقق ظهورًا مشرفًا بالبطولة التي أقيمت في اليابان وقتها، عندما فاز على سانفريس هيروشيما صاحب الأرض، بهدفين مقابل هدف، ثم صعد إلى نصف النهائي، ليواجه العملاق البرازيلي كورينثيانز البرازيلي، وخسر أمامه بهدف نظيف، ليلعب الأحمر على المركزين الثالث والرابع، أمام مونتيري المكسيكي، ولكنه تلقى هزيمة صعبة، ليكتفي بالمركز الرابع بالبطولة، كثاني أفضل مشاركة له.

الظهور الأخير

سجل الأهلي آخر ظهور له في كأس العالم للأندية، عام 2013، والذي أقيم وقتها في المغرب، وبدأ مشواره بخسارة أمام جوانزو إفرجراند الصيني وبطل آسيا، بهدفين دون رد، قبل أن يلعب على المركزين الخامس والسادس، ويتلقى هزيمة قاسية من مونتيري المكسيكي، وكانت بنتيجة 5-1 الأكبر في تاريخه بالبطولة، ليعود من المغرب بالمركز السادس، وسط ظهور غير مرضٍ لطموحات الجماهير الحمراء.

عاجل