رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عدالة السماء تسقط على استاد باليرمو.. أشهر إفيهات محمود بكر في ذكرى رحيله

نشر
مستقبل وطن نيوز

تمر اليوم، الذكرى الخامسة لرحيل المعلق الكروي الشهير، محمود بكر، والذي وافته المنية، في الثالث من شهر فبراير، عام 2016، بعد صراع مع المرض.

واشتهر المعلق الراحل، بتعليقه الرياضي المميز، حتى لقبه البعض بـ"كروان التعليق" بسبب خفة ظله وبساطته في التعليق وإفيهاته التي لا زالت حاضرة ويتذكرها كل محبيه وعشاقه.

وأصبح محمود بكر، مدرسة في التعليق الكروي، وكان بداية شهرته خلال الجملة الشهيرة التي قالها في مباراة منتخب مصر أمام منتخب هولندا "عدالة السماء نزلت على استاد باليرمو" في كأس العالم 1990، بعدما حصل منتخب مصر على ضربة جزاء، وسجل الفراعنة هدف التعادل أمام منتخب هولندا، حيث كانت تلك المباراة هي بوابة الانطلاق بالنسبة لمحمود بكر، في التعليق الرياضي.

ويرصد "مستقبل وطن نيوز" في التقرير التالي أشهر إفيهات الراحل محمود بكر خلال رحلته في مجال التعليق.

عدالة السماء نزلت على استاد باليرمو 

كانت العبارة الأشهر لمحمود بكر، خلال مشواره بالتعليق الرياضي، هي "عدالة السماء نزلت على استاد باليرمو" بعدما حصل منتخب مصر على ضربة جزاء أمام منتخب هولندا في كأس العالم 1990 وأحرز خلالها الفراعنة هدف التعادل أمام الطواحين الهولندية.

الجملة التي أطلقها بكر في مباراة مصر وهولندا، كانت بداية بزوغ كروان جديد في التعليق الكروي، وهو محمود بكر، الذي نجح بعدها في أن يخطف قلوب متابعيه بخفة ظله في التعليق وبساطته في الأداء والتعليق على المباريات.

الهدف الأشهر لمصر في كأس العالم، كان هدف مجدي عبد الغني، في مرمى هولندا، الذي أحرزه من ضربة جزاء.

اللي كان واقف في البلكونة بيشرب سيجارة

"اللي كان واقف في البلاكونة بينفخ وبيشرب سيجارة أقوله خش شوف الجول".. من أشهر أفيهات الراحل محمود بكر التي لا تنساها الجماهير المصرية، حينما كان يتم إحراز أهداف في المباريات التي يعلق عليها الراحل محمود بكر.

وتعد هذه الجملة أيضا من أشهر الجمل التي اشتهر بها المعلق الراحل، والتي دائما ما كان يرددها في المباريات التي يقوم بالتعليق عليها.

أكلوها وشربوها.. لو ما أخدوش بالهم هيتلبوا جول

جملة أخرى من جمل كروان التعليق محمود بكر وهي "أكلوها وشربوها.. لو ما أخدوش بالهم هيتلبوا جول" والتي كانت من أبرز جمل المعلق الراحل، والتي كان أولى مرة يرددها الراحل في نهائي أولمبياد أتالانتا عام 1996 والذي جمع بين منتخبي نيجيريا والأرجنتين.

تلك الجملة كان يرددها بكر أيضا في مبارياته، تعليقا منه على ضرب الفريق الخصم لمصيدة التسلل في المباراة، وأيضا العبارة الآخري "لو ما أخدوش بالهم هيتلبوا جول"، تحذيرا منه للفريق الذي يؤدي بشكل سيئ في المباراة.

الضحكة الساخرة "وهدف هاهاهاها"

كان يتميز الراحل محمود بكر بضحكة بريئة والتي كان يطلقها حينما يتم تسجيل أهداف في المباراة حيث كان يقول "وهدف هاهاهاها".

التقاليع الغريبة "حالق حلاقة غريبة وعجيبة"

كان يشتهر محمود بكر بإطلاق إيفيهات على التقاليع الغريبة بالنسبة للاعبين من حيث المظهر والشكل بالنسبة للموضة، فكان يردد دائما جملة "حالق حلاقة غريبة وعجيبة"، حينما يظهر لاعبا بتسريحة جديدة في المباراة.

"واحد يقولي.. أقوله"

الجملة الأشهر والأكثر تكراراً من المعلق الكبير، ومن درجة إعجاب الناس بها وترديدها، قامت إحدى شركات المحمول بالتعاقد مع بكر لتصوير إعلان ليقول فيه بكر جملته الشهيرة "واحد يقولى" على الرغم من أن مفيش حد قال حاجة ولا حد سأله عن حاجة.

عاجل