رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نقيب الفلاحين: يمكننا الاستغناء عن استيراد السكر والاحتياطي يكفي حتى أكتوبر المقبل

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال حسين عبد الرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن مصر ليست بحاجة لاستيراد السكر عام 2021، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يصل إنتاج مصر من السكر نحو 2.5 مليون طن.

وأضاف "أبوصدام" في بيان، أن لدينا مخزون كبير من السكر في الأسواق نتيجة لاستيراد التجار لكميات كبيرة من السكر مع تدني أسعاره عالميًا بالإضافة إلى بداية إنتاج السكر من الموسم الحالي لمحصول القصب حيث بدأ فعليًا من شهر يناير موسم كسر القصب من مساحة تصل إلى 320 ألف فدان تقريبًا بمتوسط إنتاجية 40 طن قصب تقريبًا لكل فدان، وينتج الطن من القصب الخام نحو 120 كيلو سكر.

وأكد نقيب الفلاحين على زيادة المساحات المنزرعة من البنجر هذا الموسم إلى نحو 620 ألف فدان بمتوسط إنتاجية نحو 20 طن لفدان البنجر متعدد الأجنة و35 طن لفدان البنجر وحيد الأجنة، وينتج كل 7 أطنان من خام البنجر طن سكر، موضحًا أن إنتاج السكر يبدأ فعليًا من البنجر في منتصف شهر فبراير الحالي بإنتاجية متوقعة قد تصل إلى 1.5 مليون طن من السكر وطبقًا لبيانات وزارة التموين فإن احتياطي السكر يكفي حتى نهاية شهر أكتوبر المقبل.

وأشار إلى أن قرار وزيرة التجارة والصناعة في ديسمبر الماضي بعدم السماح باستيراد السكر الأبيض والخام لمدة 3 أشهر إلا بموافقة من وزيري الصناعة والتموين قرار في محله، وقد جاء بالتنسيق مع وزير التموين لحماية صناعة السكر محليًا بعد هبوط السكر عالميًا واستيراده بأسعار أقل من سعر تكلفته محليًا مما يشكل خطرًا كبيرًا على الصناعة المحلية.

وتابع أن اهتمام الحكومة بزراعة البنجر وتطوير خطوط الإنتاج يهدف إلى الاكتفاء الذاتي من السكر حيث تستهلك مصر سنويا كميات من السكر تتراوح ما بين 3 إلى 3.3 مليون طن من السكر.

وطالب نقيب الفلاحين المصريين بترشيد استهلاك السكر وتغيير العادات السيئة بالإفراط في تناول السكر، والحد من تناول الحلويات وشرب الشاي، مشيرًا إلى أن المصريين من أكثر الشعوب استهلاكًا للسكر في العالم.

وأردف عبد الرحمن أنه بالإضافة إلى أننا نستهلك كميات كبيرة من السكر بإضافته إلى الشاي والمشروبات الأخرى إلا أننا نتناول السكر بشكل آخر حيث توجد نسب متفاوتة من السكر في المشروبات الغازية والعصائر المحفوظة والأطعمة الجاهزة ويوجد بشكل طبيعي في العديد من الأغذية التي نتناولها يوميًا.

وأشار إلى أن معظم الأخصائيين في التغذية يوصون بعدم الإفراط في تناول السكريات والاكتفاء بتناول 3 أكواب شاي على الأكثر يوميًا حيث يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى السمنة والسكري وأمراض القلب والاكتئاب ويساهم في ضعف صحة الأسنان.

عاجل