رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«خطاب هام وتأكيد على الأسئلة المقالية».. ننشر استعدادات «التعليم» للامتحانات

نشر
مستقبل وطن نيوز

تردد في الآونة الأخيرة شائعات عديدة تتناول أخبارًا عن امتحانات الفصل الدراسي الأول وموعد بدء الفصل الدراسي الثاني لجميع الصفوف، وذلك بعد تأجيل الامتحانات بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19".

«التعليم» توجه خطابًا هامًا للمديريات بشأن الاستعدادات لامتحانات التيرم الأول

وطالبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المديريات التعليمية، بالانتهاء من تسجيل ومراجعة وتدقيق البيانات الخاصة بتجهيز البنية التكنولوجية بالمدارس الثانوية والمبانى المدرسية والمبانى الملحقة وتسجيل أعداد الحجرات وحالتها من حيث الدقة والمكونات، ونقل الطلاب من المدارس التي صدر لها قرار إزالة أو صيانة إلى مدارس أخرى، وإنشاء مدرسة ثانوي عام جديدة للمدارس المستضافة على مدارس إعدادي أو الفصول الملحقة بمدارس أخرى واستيفاء واعتماد الاستمارة من المدرسة والإدارة بعد طباعتها ورفعها لمدير مركز التطوير التكنولوجى بالمديرية.
 
وأكدت وزارة التربية والتعليم فى خطاب لها تم إرساله للمديريات: "في إطار بدء الاستعدادات لإجراء امتحانات النقل وشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى الجاري والإجراءات، التي تم اتخاذها بشأن أعمال تجهيز البنية التكنولوجية بالمدارس الثانوية بالمديريات، يتم التنبيه على المدارس الثانوي العام بسرعة الانتهاء من تسجيل ومراجعه وتدقيق البيانات الخاصة بتجهيز البنية التكنولوجية بها".

وفي هذا الصدد أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن عقد امتحانات نصف العام الدراسي عقب العودة من إجازة نصف العام الدراسي التي تنتهي 20 فبراير المقبل.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه لا نية لإلغاء الامتحانات واستبدالها بأبحاث لطلاب النقل من الصف الرابع الابتدائي حتى الثالث الإعدادي، كما أكد الوزير على عودة الدراسة مرة أخرى هذا العام بالفصل الدراسي الثاني ولا نية لتأجيلها بسبب فيروس كورونا.

وأضاف وزير التربية والتعليم، لا نية لتأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول لشهر مايو المقبل أو دمجها بامتحانات الفصل الدراسي الثاني، كما أنه لن تعقد امتحانات الشهادة الإعدادية بشكل إلكترونى خلال إجازة نصف العام.

وحدد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، 14 فبراير المقبل موعد لإعلان كافة التفاصيل الخاصة بامتحانات الطلاب عن الفصل الدراسي الأول وتقييمهم عن مناهج الترم الأول، ونظام عقد الامتحانات، كما أوضح الوزير أن تقييم الطلاب في الصفوف الأولى لم يتغير ولن تجرى الوزارة امتحانات تحريرية لهم بل تقييم الصفوف يتم من خلال قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للطلاب، وعلى الطلاب المذاكرة والتعلم من كل المصادر المتاحة استعدادا لامتحانات الترم الأول.

5 قرارات لوزير التربية والتعليم

ونستعرض فيما يلي قرارات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجاري، وموعد بدء الفصل الدراسي الثاني:

1- لن يتم إلغاء امتحانات العام الدراسي الجاري واستبدالها بأبحاث.

2- لا نية لتأجيل الدراسة بسبب كورونا.

3- امتحانات الفصل الدراسي الأول في شهري فبراير ومارس المقبلين.

4- لا نية لتأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول لشهر مايو.

5- لا تعقد امتحانات الشهادة الإعدادية بشكل إلكتروني.

بدء المقابلات الرسمية لرئاسة اللجان

تبدأ المديريات التعليمية إجراء مقابلات للأعضاء المتقدمين للمشاركة في امتحانات الثانوية العامة 2021، لاختيار رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل ورؤساء لجان مراكز توزيع الأسئلة بداية من الأسبوع المقبل وفق جداول محددة معلنه في دواوين المديريات والإدارات التعليمية، موضحة أن من يتخلف عن الحضور للمقابلة سيتم إحالته للتحقيق، بمعرفة الوزارة على أن يتم اتابع وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا أثناء المقابلات.

تسجيل الاستمارة الإلكترونية

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت عن إتاحة تسجيل الاستمارة الإلكترونية لطلاب الصف الثالث الثانوي، وذلك من خلال الرابط التالي: https://moe-register.emis.gov.eg/home/index ، وذلك في إطار الاستعدادات لعقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021.

وأشارت إلى أنه في حالة وجود أي أخطاء في البيان يتم التعديل عن طريق وحدة المعلومات بالمدرسة التابع لها الطالب أو التقدم بشكوى من تسجيل الاستمارة الإلكترونية من خلال البوابة الرسمية للشكاوى الإلكترونية https://moe-complains.emis.gov.eg والتي تتولى أقسام وإدارات الإحصاء بالمديرية والإدارات التعليمية بحل المشكلات التي ترد من خلالها.

جدير بالذكر، أن التسجيل الإلكتروني بداية من هذا العام سوف يتم باستخدام البريد الإلكتروني الرسمي للطالب والذي يمكنه الحصول عليه من خلال البوابة الإلكترونية للحساب المدرس الإلكتروني الموحد والمتاح لجميع الطلاب (حكومي - خاص -منازل).

وأوضحت المصادر أن الطلاب يسجلون الاستمارة الإلكترونية على موقع الوزارة بعد حصول الطالب على كلمة السر من المدرسة التابع لها في الإدارة التعليمية.

 

وأشارت المصادر إلى أن الطلاب يبدأون الفصل الدراسي الثاني في كتابة الاستمارة الورقية في مدارسهم مع سداد قيمة رسوم الامتحان التي تحددها الوزارة خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أن ملء الاستمارة الورقية مرهون بالإلكترونية، حيث يحصل الطالب على نسخة من الإلكترونية لكتابة وتسجيل نفس البيانات في الورقية، بشكل دقيق خاصة في اختيار الطالب للغة الثانية.

 

 

 

الأسئلة ستكون مقالية

 

تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إلغاء الأسئلة المقالية بالامتحانات لجميع الصفوف الدراسية خلال العام الدراسي 2020/2021، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإلغاء الأسئلة المقالية بالامتحانات لجميع الصفوف الدراسية خلال العام الدراسي 2020/2021، مُوضحةً أن الأسئلة المقالية مقررة كما هي بكافة امتحانات الصفوف الدراسية دون إلغاء، ليشمل الامتحان جميع الأسئلة المعتادة سواء مقالية أو اختيارية، باستثناء امتحانات الثانوية العامة، نظراً لأدائها وتصحيحها إلكترونياً بشكل متكامل على التابلت دون تدخل العنصر البشري.

وفي سياق متصل، ستعتمد منظومة التعليم الجديدة في الثانوية العامة للعام 2020/2021، على إعداد الأسئلة قبل الامتحانات بـ 5 ثواني فقط على الكمبيوتر، وإرسالها إلى الطلاب مباشرة دون تدخل العنصر البشري، الأمر الذي يسهم في منع أي شخص من الاطلاع على الامتحانات، بما يقضي على ظاهرة الغش وتسريب الامتحانات نهائياً.

 

عاجل