رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلماني لـ وزيرة الثقافة: 300 مليون جنيه ميزانية المركز القومي للترجمة ولا نرى إنتاجا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور فريدي البياضي، عضو اللجنة العامة بمجلس النواب: إنه تم إلغاء معرض القاهرة للكتاب في بداية العام، بسبب جائحة كورونا وخسر الناشرون مبالغ هائلة ولا أعترض على الإلغاء، لكنني أتعجب أنه في نفس الوقت يُقام مهرجان القاهرة السينمائي بحضور الوزيرة". 

ووجّه النائب، سؤالا إلى وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، تعقيبا على كلمتها بالجلسة العامة للمجلس، عن إنشاء مقرات لمراجعة الأعمال المسرحية في 2018 في شبه رقابة مسبقة! و ما يتناقض مع حرية الإبداع الفني والأدبي، التي كفلها الدستور في المادة 67، متابعًا أنه من غير المقبول في 2021 أن تقوم وزارة الثقافة بتقييد حربة الإبداع الفني والأدبي.

كما انتقد البياضي، عدم تفعيل المركز القومي للترجمة، قائلًا: إن المركز ميزانيته 300 مليون جنيه، تكاد تكون بالكامل مرتبات، ولانرى إنتاجاً يثري حياتنا الثقافية كما هو منوط به.

وعن تجميد أدوار قصور الثقافة، التي تكلفت مئات الملايين، ضاربا مثالاً بقصر ثقافة القناطر الخيرية، قال: للأسف أصبح لدينا قصور لكن في أغلب الأحوال بلا ثقافة.

وختم البياضي كلمته قائلاً: أنتم منوطون بوزارة من أهم إن لم تكن أهم الوزارات، فبالثقافة نصنع أجيالاً مبدعة وبالثقافة نحارب التطرف والإرهاب، لذلك نعّول الكثير على وزيرة الثقافة.

عاجل