رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الثقافة لـ نواب البرلمان: تنفيذ 420 مشروعا بتكلفة مليار جنيه

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة: إن الوزارة قامت ببرنامج لتطوير المؤسسات الثقافية، وبموجب هذا البرنامج، تم العمل على إحلال وتجديد وتطوير عدد من المؤسسات والمنشآت الثقافية.

وأضافت خلال بيانها بالجلسة العامة لمجلس النواب، والمنعقدة الآن، برئاسة المستشار حنفي جبالي، أن الإحلال والتجديد للمؤسسات الثقافية، تم وفق منهج وجدول زمني محدد، حيث كانت هناك العديد من تلك المؤسسات إما متعثرة أو مغلقة، أو غير ذلك من أسباب أدت إلى خروجها من الخدمة الثقافية، إما لقلة الاعتمادات والمخصصات المالية أو للاشتراطات الخاصة بالحماية المدنية أو بسبب إجراءات التخصيص للأراضي.

ونوهت بأنه لذلك تم التنسيق مع وزارة التخطيط، من أجل زيادة المخصصات المالية، ما نتج عنه تخصيص مبلغ مليار و343 مليون جنيه لسنة 2020، بزيادة قدرها 44% عن العام السابق.

ولفتت إلى أنه تم إعادة توجيه جزء من الباب السادس بالموازنة إلى تلك المشروعات، وتم الاتفاق على البدء في المشروعات المفتوحة والتي بلغ إجمالي نسب التنفيذ بها 75% أو يزيد، في حين تم إسناد المشروعات المتعثرة لشركات تابعة للدولة من أجل الانتهاء منها وذلك وفقا للقانون.

واشارت الوزيرة إلى أن الوزارة، نجحت في إحلال وتطوير وتحديث 420 مشروعًا من إجمالي 549، بمبلغ مليار و28 مليون جنيه، كما تم رفع  كفاءة العديد من دور العرض والمسارح وإجراء الصيانة للعديد منها.

تأتي جلسة مجلس النواب، اليوم الأربعاء، استكمالًا لقرار المجلس باستدعاء رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، والوزراء لعرض موقف كل وزارة من تنفيذ البرنامج خلال الفترة (2018-2020) في جلسات عامة متتالية لاسيما في ظل ما تبين للجنة العامة من وجود العديد من السلبيات والملاحظات والقصور في تنفيذ البرنامج، حيث شهد الأسبوع الماضي الاستماع إلى بيان رئيس الحكومة فضلًا عن عدد من الوزراء.

واستمع المجلس خلال جلسته العامة أمس الثلاثاء، إلى بيان السفير سامح شكري وزير الخارجية، بشأن تنفيذ برنامج الحكومة في تلك الفترة، والطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

عاجل