رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التضامن: ميزانية برنامج «فرصة» تصل إلى ما يقرب من مليار جنيه

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور عاطف الشبراوي مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي، إن برنامج فرصة ليس للتوظيف وإنما للتمكين الاقتصادي، بمعنى أنه يركز على إيجاد الطريقة الأكثر استدامة ونجاحه بأن يكون للشخص مصدر للدخل يضمن له حياة كريمة.

وأضاف "الشبراوي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن البرنامج يعمل على تأهيل والتوظيف بمعنى يتم إعطاءهم أدوات للإنتاج لتكون مصدر دخل لهم ثم يتم ربطهم في شبكة لكي يقوموا بعمل جماعي لرعايتهم والإشراف عليهم، موضحًا: "لو المشروع تربية الطيور يتم التعاقد مع وزارة الزراعة على توريد الطيور والرعاية البيطرية وهكذا، بالإضافة إلى المساعدة في التسويق".

ولفت إلى هناك برنامج آخر وهو تدريبهم على المهارات الحياتية والخاصة بالبحث على الوظائف والاتصال وأخلاقيات العمل، بالإضافة إلى تعديل السلوك وتشجيع الأفراد وتحفيزهم عن العمل وربطهم بالوظائف الموجودين بها ومتابعتهم لمدة ثلاثة أشهر، كما أن حزمة من الخدمات تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بتقديمها للمستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية لبرنامج تكافل وكرامة أو محدودي الدخل والفئات المهمشة.

وأكد أن برنامج "فرصة" يهدف إلى الانتقال من المساعدات إلى الإنتاج والاستقلالية المالية، لكونه لديه منهجية مختلفة عن المنهجيات التقليدية ويستهدف المحافظات والأفراد، بالإضافة إلى أن ميزانية البرنامج تصل إلى ما يقرب من مليار جنيه.

وتابع: "لدينا 3.9 مليون أسرة تحصل على مساعدات التضامن الاجتماعي وبرنامج تكافل وكرامة، يمثلوا 15 مليون مواطن نسبة الأمية فيهم 40%، ومتواجدين 70% منهم في محافظات الصعيد".

عاجل