رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الزراعة: استنباط وتسجيل 5 أصناف جديدة للقمح بإنتاجية تصل إلى 25 أردبا للفدان

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن فترة استنباط وانتاج أصناف الحبوب يستغرق فى المتوسط 3 سنوات.

وتابع فى الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد، أنه بالنسبة لمحصول القمح فقد تم استنباط وتسجيل عدد 5 أصناف جديدة تصل بإنتاجية الفدان إلى 25 أردب علماً بأن مصر تحتل المركز الخامس عالمياً في الإنتاجية بالنسبة لوحدة المساحة لمحصول القمح . 

وأضاف أنه بالنسبة لمحصول الأرز فقد تم استنباط وتسجيل عدد 3 أصناف جديدة قليلة الاحتياج المائي وتصل بانتاجية الفدان من 4.5 إلى 5 طن، مما أدى إلى أن الأصناف المصرية من الأرز أصبحت تحتل المرتبة الأولى عالمياً من حيث إنتاجية الفدان.

وكشف القصير عن أنه بخصوص محصول الذرة الصفراء فقد تم استنباط وتسجيل 3 هجن جديدة تزيد بإنتاجية الفدان عن 30 أردب، وبالنسبة لمحصول الفول البلدى فقد تم استنباط وتسجيل عدد 2 صنف جديد بإنتاجية تزيد عن 10 أردب للفدان.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى أصناف أخرى لبعض المحاصيل مثل الشعير والبصل ومحاصيل الأعلاف والفول السوداني.

وفيما يخص القطن فقد تم استنباط وتسجيل عدد 3 أصناف جديدة وهي جيزة 97 (أصناف طويلة التيلة بالوجه البحرى) ، جيزة 95 (متوسط الجودة مخصص للمغازل المحلية بالوجه القبلى ) ، جيزة 96 (صنف فائق الطول للوجة البحرى) مع تسجيل صنف جيزة 98 (أصناف طويلة مخصصة لمناطق الوجه القبلي). وتصل انتاجية هذه الأصناف من 8 - 10 قنطار للفدان. 

وأكد  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن خطة الدولة خلال المرحلة القادمة تهدف إلى زيادة القيمة المضافة للقطن المصري من خلال التوسع فى الصناعات التحويلية والذي سينعكس ايجابياً على سعر قنطار القطن مما سوف يشجع المزارع على التوسع في زراعته.

وكشف أن الوزارة قامت بإعداد ونشر الخريطة الصنفية الخاصة بالمحاصيل الإستراتيجية (القمح – الذرة – الأرز – القطن – الفول البلدي) التي تناسب ظروف مناطق الزراعة من ناحية طبيعة التربة والظروف المناخية والإحتياجات المائية مع التوسع في الحقول الإرشادية.

عاجل