رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بيان عاجل من خريجي كليات الطب حول أداء الامتحان التجريبي لمزاولة المهنة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدر خريجو كليات الطب دفعة 2019 بيانًا للمطالبة بإلغاء الامتحان التجريبي لمزاولة المهنة، بعد وقوع سيرفر الامتحان مع أول تجربة له، والذي تم إبلاغهم به في أول سنة للامتياز بالإضافة إلى وجود بنك معرفة للأسئلة بهدف التدريب عليها بجانب التدريب العملي في المستشفيات.

وقال خريجو كليات الطب في بيان، "إنه بسبب تفشي فيروس كورونا لم نحصل على التدريب العملي الكافي في المستشفيات في فترة الامتياز هذا بالإضافة إلى أنه لم يتم صدور بنك المعرفة والامتحانات التدريبية إلا في شهر أكتوبر وجرى إبلاغنا بنزول 40 امتحان تدريبي لنا بمعدل 10 امتحانات في الشهر".

وأضاف البيان: "أنه تم تحديد موعد الامتحانات قبل 3 أشهر من موعدها وتلك المدة غير كافية لمراجعة المواد العلمية، ونحن الآن في يوم 22 يناير ولم يتم نزول امتحانات شهر يناير على الموقع، كما أن الأسئلة التدريبية تقيس المستوى النظري فقط مثلها مثل ما درسناه في الكلية، متسائلين أين الجزء العملي المطالبين بمعرفته كأطباء امتياز".

واستكمل البيان: "أن الأسئلة كلها أو معظمها من مواقع أجنبية وكلها تعتمد على الأمراض المنتشرة في أوروبا وأمريكا حيث أن هناك أمراض أكثر شهرة من أمراض مصر نظرًا لاختلاف البيئة والعوامل، موضحين أن ما حدث في الامتحان كان مهزلة حقيقة فنحن ما يقرب من 9 آلاف طبيب والموقع لم يتحملنا، والامتحان مدة 3 ساعات والموقع واقع مع الكل، وعدد قليل على الأصابع هم من أكمل الامتحان معهم للنهاية".

وطالب خريجو كليات الطب بإلغاء امتحان المزاولة نظرًا لعدة عوامل، من بينها عدم جاهزية الموقع لاستيعاب العدد الضخم، وتأخر بنك الأسئلة في النزول ومعرفتنا به، وتفشي فيروس كورونا الذي وقف كعائق معنا للحصول على التدريب الكافي في فترة الامتياز، خاصة إذا كان لابد من تطبيق امتحان المزاولة فلما لا يطبق على نظام الطب الحديث (٥+ ٢).

وتابعوا: إذا كان لابد من امتحان المزاولة فلابد من وجود بنية تحتية للإنترنت وللموقع لاستيعابنا جميعًا فهذا مستقبلنا ولا يصح أن يلقى بنا بهذه الطريقة في هذا الضغط العصبي الذي تعرضنا له اليوم من فشل الموقع.

عاجل