رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن: لدينا استراتيجية لمجابهة الوباء.. والإدارة السابقة فشلت في سياستها ضد كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، أن لديه استراتيجية لمجابهة وباء فيروس كورونا المستجد قائمة على العلم والحقائق لا على السياسة.

وقال بايدن في إفادة صحفية اليوم الخميس: إن "الإدارة السابقة فشلت في سياستها لمواجهة كورونا، مشيرًا إلى أن الفيروس التاجي أضر بالأقليات 4 مرات أكثر من غيرهم.

وأوضح الرئيس الجديد أن مشروعه لمواجهة الوباء يتمثل في تطعيم 100 مليون مواطن في الـ100 يوم المقبلة.

ووقع الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن 17 أمرًا تنفيذيًا ومذكرة وإعلانًا بعد ساعات من تنصيبه، في تحرك سريع لتفكيك سياسات إدارة سلفه دونالد ترامب التي قال مساعدوه إنها تسببت في "أكبر ضرر" للأمة الأمريكية.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية - في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم - أنه على الرغم من دعوة الرئيس الأمريكي خلال خطابه الافتتاحي إلى الوحدة والمصالحة، إلا أن إجراءات بايدن الأولى كرئيس تهدف بحدة إلى إلغاء مكافحة واستجابة الرئيس السابق ترامب للوباء وعكس أجندته البيئية، وتمزيق سياساته المناهضة للهجرة وتعزيز الاقتصاد المترنح واستعادة الجهود الفيدرالية لتعزيز التنوع والشمول.

وأوردت الصحيفة الأمريكية نظرة على أبرز ما تهدف تدابير الرئيس الأمريكي الجديد إلى تحقيقه، فبالنسبة لوباء كورونا وقع بايدن أمرًا تنفيذيًا بتعيين جيفري زينتس منسق رسمي لمكافحة فيروس كورونا، والذي سيرفع بدوره تقاريره إلى الرئيس، في محاولة لتجهيز استجابة "قوية" للوباء.

وأفادت الصحيفة بأن هذه الخطوة تعيد مكتب مجلس الأمن القومي للأمن الصحي العالمي والدفاع البيولوجي، وهي مجموعة كان ترامب قد حلها، وأطلق بايدن "تحدي التخفي لمدة 100 يوم" والذي يحث جميع الأمريكيين على ارتداء الكمامات ويلزم المسؤولين الحكوميين والمحليين بتنفيذ الإجراءات العامة لمنع انتشار الفيروس التاجي.

عاجل