رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس العربية للتصنيع يكشف تفاصيل إنشاء أول مصنع لتدوير مخلفات النخيل بالوادي الجديد

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، عن تفاصيل إنشاء أول مصنع لتدوير مخلفات النخيل في محافظة الوادي الجديد، مؤكدًا أن اختيار هذا المكان مهم للغاية.

وأضاف "التراس"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأربعاء، أن مصر تحتوي على نحو 16 مليون نخلة، منها 2.4 مليون نخلة في الوادي الجديد، ومن المنتظر أن يصل هذا العدد إلى 5 ملايين نخلة خلال سنتين.

وأشار إلى أن الدولة المصرية مهتمة بإدارة المخلفات بمصر وأصبح مشروعًا قوميًا كبيرًا جدًا وتحت الإشراف المباشر للرئيس عبد الفتاح السيسي، من أجل الاستفادة منها وتغطية استخدامات الورق والكرتون.

وتابع: "الجديد في الأمر هو المخلفات الزراعية وتدويرها والاستفادة منها وعلى رأسها الاهتمام بتدوير جريد النخيل لما يسببه من مشكلات نتيجة عدم استخدامه، إذ كان الأهالي يحرقونه في معظم الأحيان".

وأشار، إلى أن الدولة تعمل على الاستفادة من الإمكانيات المتاحة في كل محافظات الجمهورية، وستكون التجربة الأولى في تدوير مخلفات النخيل في الوادي الجديد باعتبارها من أكثر المناطق زراعة النخيل كثافة في مصر، كما أن هناك اهتمامًا كبيرًا من الدولة بأن تكون المحافظة خضراء، وذلك من خلال اعتمادها على الطاقة النظيفة سواء أكانت شمسية أو استخدام الغاز الطبيعي.

وأردف، أن المنتج الأساسي للمصنع سيكون الخشب المضغوط نظرًا لأن مصر تستورده بكثرة، وذلك بعدما صدرت المحافظة 5 ملايين طن لدولة ألمانيا لإجراء الاختبارات عليها والتأكد من كونها تصلح لتصنيع هذا النوع من الخشب، إذ جرى إنتاج خشب بمواصفات تطابق المواصفات الأوروبية.

وحول تصنيع السيارات الكهربائية، أكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي مهتم باستخدامات الطاقة النظيفة والاعتماد والتحويل من الوقود التقليدي إلى استخدامات الكهرباء والغاز الطبيعي، مشيرًا إلى أن إنتاج أول سيارة كهربائية سيتم بواسطة قطاع الأعمال العام عن طريق شركة النصر.

عاجل