رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ليس «كريمة» وحده.. هؤلاء المشايخ أفتوا بتحريم استخراج وعرض المومياوات

نشر
مستقبل وطن نيوز

عاود الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إعلان فتواه الخاصة بتحريم استخراج وعرض المومياوات فلا يجوز وحرام شرعًا، قائلًا: «نبش قبور الفراعنة حرام شرعًا، إنهم ناس من حقهم الرقدة الأبدية في سلام، وأن كل من استخرج أو عرض أو شاهد تلك الجثامين فهو آثم، وأن فتح قبور الفراعنة في الأصل ممنوع».. أثارت فتوى أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، حالة من الجدل حول صحتها، فهل هناك من يؤيده من مشايخ الأزهر؟

كريمة يحذر وزير الأثار

البداية كانت في فبراير عام 2018، عندما حذر الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، وزير الآثار قائلًا: «نبش قبور الفراعنة حرام شرعًا».

وقال «كريمة»، في أحد لقاءاته التلفزيونية، مع برنامج «عم يتساءلون»، مخاطبًا الدكتور خالد العناني، وزير الآثار: «أنا بقول لك: نبش قبور الفراعنة حرام شرعًا، دول ناس من حقهم الرقدة الأبدية في سلام».

الجندي: نبش مقابر الفراعنة من أجل عرض المومياوات.. حرام 

قال الدكتور محمد الشحات الجندى عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن نبش مقابر قدماء المصريين، وعرض مومياواتهم بالمتاحف، حرام شرعًا، مضيفًا: «لا يجوز شرعًا أن يقوم شخص بحفر مقبرة فرعونية للحصول على الجثامين والأشياء التى بحوزة المقبرة لبيعها، كما لا يجوز للهيئات المختصة أن تقوم بحفر ونبش مقابر الفراعنة من أجل عرض مومياء الأفراد، فانتهاك حرمة الأموات غير مقبول شرعًا، حتى لو تحققت مصالح».

وأوضح الجندي في تصريحات سابقة له، وجود فارق بين استخراج التماثيل والمومياوات، فالتمثال يجوز استخراجه وعرضه، بشرط ألا يعامل على أنه وثن، أما المومياوات فلا يجوز استخراجها، لكون أن لها «حرمة الموتى»، كما لا يجوز نبش تلك المقابر.

«الحالة الوحيدة التى يجوز فيها استخراج جثمان متوفى، هي وجود ضرورة من تشريحه، للاستفادة العملية فقط، طالما أنه لا بديل عن ذلك».

شرط وحيد

قال الدكتور محمود مهنى، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن الأصل والأساس في الشرع ومقاصد الشريعة الإسلامية، أن المولى عزّ وجل كرّم الإنسان حيًا وميتًا، وبالتالى لا يجوز نبش مقابر الأموات، لذا ينبغي أن نراعى حُرمة الميت، أما إذا توافرت حالة الضرورة فيجوز فى هذه الحالة إخراج الجثامين، فعلي سبيل المِثال عندما أرادت المملكة العربية السعودية إحداث توسع فى الحرم المكى قامت الهيئات بنقل جثامين بعض الصحابة إلى مناطق مجاورة.

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء في تصريحات له، أن قبر الإنسان هو مسكنه الأساسى وبالتالي لا يجوز أن نقوم بنبش المقابر لمجرد استخراج تماثيل أو مومياء، وأن إخراج المومياء أو جثامين الملوك أو الأفراد العاديين من الأسر الفرعونية أمر مرفوض شرعًا، وينبغي على وزارة الآثار والهيئات المختصة أن تراعي حرمة الأموات.

عاجل