رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

5329 مستحقًا.. محافظ أسوان يتفقد لجان تعويضات النوبيين

نشر
مستقبل وطن نيوز

تفقد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، اليوم الأحد، لجان المرحلة الثانية لتلقي رغبات المستحقين للتعويض من أبناء النوبة، والذين سبق حصرهم ولم يمكنهم التقدم بطلبات تحديد الرغبة خلال المرحلة الأولى، بإجمالي 5329 مستحقًا، بدء من اليوم وعلى مدار شهر كامل، وذلك من إجمالي 11 ألفًا و500 مستحق، حيث تقدم فى المرحلة الأولى 6171 مستحقًا.

ويأتي ذلك استكمالًا للجهود المبذولة للإسراع بتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لوفاء الدولة بحقوق أهالى النوبة ممن لم يسبق تعويضهم من متضرري بناء وتعلية خزان أسوان، وأيضًا إنشاء السد العالي.

وخلال جولته، أطمئن المحافظ على منظومة الإجراءات التنفيذية التى يتم اتخاذها داخل اللجان، والتى يبدأ عملها يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الثالثة عصرًا، داخل 4 لجان بمركز ومدينة أسوان، وتضم مقرات الوحدة المحلية وأحياء غرب وشرق وجنوب لتلقي طلبات التقنين في تملك الأراضي المقام عليها المساكن لمتضرري إنشاء وتعلية خزان أسوان، وأيضًا لجنة بمقر إدارة الأملاك الخاصة بالمحمودية لتعويضات حق الانتفاع فى الجزر.

وقررت المحافظة تخصيص 10 لجان بقرى مركز نصر النوبة ومدينة كلابشة مخصصة لتعويضات المساكن لمتضرري إنشاء السد العالي، إضافة إلى لجنة المراقبة العامة للتنمية والتعاون بكوم أمبو لتلقي طلبات تعويضات الأراضي الزراعية.

وأوضح، بأن تلقى رغبات مستحقي التعويضات فى المرحلة الثانية من متضرري بناء وتعلية خزان أسوان لتملك الأراضي المقامة عليها مساكنهم بإجمالي 1409 مستحقين، وكذا 211 مستحقًا لحق انتفاع الجزر، أما بالنسبة للمستحقين من متضرري إنشاء السد العالى فمنهم من سيحصل على تعويضات سكنية بإجمالي 1525 مستحقًا حسب رغبة المستحق، سواء داخل المحافظة أو بمحافظات أخرى أو بتعويض مالي بواقع 225 ألف جنيه عن المسكن.

كما تشمل التعويضات حصول 2184 مستحقًا على التعويضات الزراعية بمنطقتي خورقندى والأمل، ليتم بالتوازي تعويض من له رغبة فى التعويض المالي بواقع 25 ألف جنية للفدان.

وأثناء الجولة التفقدية، أكد اللواء أشرف عطية، أن الحكومة حريصة على تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي، بحصول أبناء النوبة على حقوقهم كاملة وبشكل منظم ودقيق، حيث قامت المحافظة بالتجهيز والاستعداد داخل لجان تلقي رغبات التعويضات لتظهر بشكل مشرف، ما يساهم في تسهيل الإجراءات أمام المواطنين لإبداء رغباتهم في أقل وقت ممكن وبأسلوب منظم.

وأشار إلى أن كل لجنة لديها أسماء المستحقين المدرجين في التعويضات، سواء كانت لتقنين الأراضي المقامة عليها مساكنهم لمتضرري بناء وتعلية خزان أسوان، أو للحصول على التعويضات السكنية والزراعية لمتضرري إنشاء السد العالي، حيث يقوم أعضاء اللجنة بتسليم المستحق نموذج الرغبة في التعويض مسلسل ومختوم بشعار الجمهورية لمنع أي تلاعب، مع إرفاق المستندات المطلوبة.

وشدد محافظ أسوان على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة الواقية داخل مقار اللجان، والاستمرار في أعمال تطهيرها وتعقيمها لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، وللحفاظ على سلامة المواطنين والعاملين من أي أضرار.

 








عاجل