رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

للملاكي والميكروباص والأجرة.. شروط تمويل إحلال سيارتك القديمة بجديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت الحكومة شروط تمويل إحلال السيارات الملاكي والميكروباص والأجرة لإحلالها بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، وذلك ضمن استراتيجية الدولة لدعم الصناعة الوطنية في مجال السيارات، وتعظيم الاستفادة من ثروات مصر الطبيعية واكتشافات الغاز التي تمت مؤخرًا.

وتشمل شروط تمويل السيارات الملاكي أنه يجب ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 55 سنة، وأن يكون المتقدم حاصلًا على رخصة قيادة سارية، وأن يثبت المتقدمون القدرة المالية للسداد وفقًا لشروط السداد.

ووضعت الحكومة شروطًا إضافية لتمويل سيارات الميكروباص والأجرة، وهي التزام المتقدم بتقديم شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها، وأن يكون المتقدم حاصلًا على رخصة قيادة مهنية سارية من الدرجة الثالثة كحد أدنى، وألا يكون صدر ضده حكم في جناية أو جريمة أو عقوبة مقيدة للحرية دون رد اعتباره، وألا يثبت تعاطيه لأي مواد مخدرة من أي نوع وذلك من خلال توقيع الكشف الطبي عليه.

وأطلقت الحكومة مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي في يناير 2021، بهدف الارتقاء بنمط حياة المواطن ووسائل نقل الأفراد وتعميق صناعة السيارات والصناعات المغذية، مع تشجيع استخدام الغاز الطبيعي، الذي يوفر حوالي 50% من تكلفة الوقود التقليدي، بجانب توفير دخل أفضل لسائقي السيارات الأجرة والميكروباص، وتقديم مظهر حضاري للمرور وتقليل معدل التلوث والحفاظ على البيئة، وخفض تكلفة استيراد المنتجات البترولية (السولار- البنزين).

وتتيح المبادرة لأصحاب المركبات المتقادمة التي مر عليها 20 عامًا إحلالها بأخرى حديثة تعمل بالوقود المزدوج، سواء كانت سيارات ملاكي أو أجرة وميكروباص.

عاجل