رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ألمانيا تحاول ملاحقة الدول الأوروبية لرصد طفرات فيروس كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تسعى ألمانيا لإطلاق جهود التسلسل الجيني لتتبع طفرات الفيروس التاجي عن كثب ومواكبة الدول الأوروبية مثل بريطانيا والدنمارك التي تصدرت فك تشفير الجينومات الفيروسية.

يعتقد العلماء، أن المزيد من المتغيرات المعدية لفيروس كورونا أدت إلى زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا العالمي التي تجاوزت الآن 90 مليونًا ، وتتسابق الدول لشراء اللقاحات وتشديد إجراءات الإغلاق، وذلك حسبما نشرت وكالة " رويترز".

فيما صدر أمر حكومى للمناقشة من قبل وزارة الصحة الألمانية هذا الأسبوع إرسال 5٪ من جميع العينات المأخوذة من اختبارات فيروس كورونا الإيجابية إلى المختبرات المتخصصة للحصول على قراءة جينية كاملة، ويقارن ذلك بمعدل يتراوح بين 5٪ و 10٪ من العينات الفيروسية التي يتم تسلسلها في بريطانيا ، وفقًا لمعهد روبرت كوخ (RKI) ، وكالة الأمراض المعدية في ألمانيا.

وقالت الدنمارك، وهي شركة رائدة أخرى في هذا المجال، إن لديها القدرة على تحليل ما يصل إلى 10000 عينة إيجابية في الأسبوع، لافتة إلى أنه تم حتى الآن تسلسل حوالي 13٪ من جميع العينات الإيجابية، وهي عملية تحدد ترتيب وحدات البناء الكيميائية في جزيء الحمض النووي، مما يسمح للباحثين بتحديد التغيرات في الجينات وطرق الاستجابة.

عاجل