رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اكتشاف أثري جديد يفجر مفاجأة حول مدة العصر الحجري

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت الاكتشافات الأثرية الحديثة أن فترة العصر الحجري ربما استمرت 20 ألف عام في بعض أجزاء أفريقيا أكثر مما كان يعتقد سابقًا.

الاكتشافات الجديدة في مواقع في السنغال على الساحل الغربي لأفريقيا، من قبل باحثين من معهد ماكس بلانك، تغذي إعادة التفكير في مرور التطور البشري.  

أشارت الاكتشافات السابقة إلى أن البشر في أفريقيا توقفوا عن استخدام أدوات وطرق معينة، بما في ذلك النقاط والكاشطات البسيطة؛ لصالح معدات أكثر تعقيدًا وحرفية، بما في ذلك الرماح والشفرات منذ حوالي 30 ألف عام.

هذا التمييز في المعدات، والانتقال إلى نهج أكثر فنية وتنوعًا إقليميًا للأدوات يمثل الانتقال من العصر الحجري الأوسط إلى العصر الحجري اللاحق. 

وحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، اكتشف علماء الآثار أن سكان غرب أفريقيا القدامى كانوا مايزالون يستخدمون أدوات بسيطة منذ حوالي 11000 عام، ما يصل إلى 20000 عام بعد أن فقدوا حظهم في أماكن أخرى. 

ويدحض النظرية الراسخة بأن البشرية تطورت بطريقة واحدة موحدة نحو أسلوب حياتنا الحديث، وبدلاً من ذلك تطورت بسرعات مختلفة حول العالم. 

ينقسم العصر الحجري إلى ثلاث فترات، العصر الحجري الأدنى قبل الإنسان العاقل، والعصر الحجري الأوسط حيث استخدم الإنسان العاقل المبكر أدوات بسيطة مثل النقاط والكاشطات، والعصر الحجري المتأخر حيث بدأت الحرف اليدوية تترسخ. 

تحدث اكتشافات العصر الحجري الأوسط بشكل شائع في السجل الأفريقي بين حوالي 300 ألف و30 ألف سنة مضت، وبعد ذلك تختفي إلى حد كبير، على الرغم من أن الأبحاث الجديدة تشير إلى أن هذا استمر في بعض المناطق المعزولة في وقت لاحق.

 

عاجل