رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

واتساب يعتزم حذف الحسابات الغير مشاركة للبيانات مع الفيسبوك

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

ظهرت نافذة لمستخدمي تطبيق «واتساب»، خلال اليومين الماضيين، تطلب موافقة مستخدم التطبيق على تحديث سياسة الخصوصية الخاصة به، حيث أتاح التطبيق للمستخدمين موعدًا حتى يوم 8 فبراير المقبل، لقراءة البنود الجديدة والموافقة عليها، وإذا لم يقبل مستخدمو التطبيق شروط الخصوصية الجديدة التي تظهر على شاشاتهم، سيضطر التطبيق حذف حساب واتساب الخاص بهم اعتبارًا من الموعد السالف ذكره.

ومن الواضح، أن تلك الشروط الجديدة والتغييرات في سياسة الخصوصية لتطبيق واتساب، مهمة، حيث تشمل الاندماج بشكل أفضل مع مجموعة منتجات فيسبوك الأخرى، ومنح مساحة للتفاعل مع الأنشطة التجارية بشكل أفضل، وجمع البيانات المالية الخاصة بالمستخدمين.

ويجمع تطبيق واتساب الكثير من البيانات المتعلقة بالحساب مثل: رقم الهاتف، وصورة حسابك، وأنماط استخدامك، التي تشمل: الميزات التي تستخدمها والمجموعات التي انضممت إليها، وكيفية تفاعلك مع الآخرين داخل التطبيق، ومعلومات أخرى مثل: استخدام ميزة الحالة – وبيانات الجهاز، وغير ذلك الكثير.

وتمت إعادة هيكلة معظم هذه البيانات إلى أقسام مختلفة في الإصدارات القديمة لسياسة الخصوصية، ولكن في التحديث الجديد لسياسة الخصوصية أضافت الشركة قسمًا جديدًا يُسمى «بيانات المعاملات والمدفوعات»، ويضم البيانات المالية الخاصة بالمستخدمين التي يتم جمعها.

وتعد هذه الخطوة هدفها تحسين وتطوير خدمات الدفع المتنوعة على فيسبوك للسماح لك بالدفع مقابل سلع مختلفة، وهذا ما يعني إلى عمليات التكامل التي تقوم بها شركة فيسبوك بين خدماتها ومنتجاتها المتنوعة لتحسين استهداف الإعلانات.

وتنص السياسة المُحدثة على أن تطبيق واتساب سيشارك البيانات التي يجمعها عنك مع شركات فيسبوك الأخرى، وتتضمن: معلومات تسجيل حسابك مثل رقم هاتفك، وبيانات المعاملات، والمعلومات المتعلقة بالخدمة، ومعلومات حول كيفية تفاعلك مع الآخرين ومنها الشركات، وعنوان IP الخاص بك وقد تتضمن معلومات أخرى محددة في قسم سياسة الخصوصية بعنوان «المعلومات التي يجمعها» أو «التي تم الحصول عليها بناءً على إشعار لك أو بناءً على موافقتك».

كما تقترح السياسة المحدثة أيضًا أنه قد يرسل لك مواد تسويقية حول شركات فيسبوك، بالإضافة إلى ذلك، ستستخدم الشركة بياناتك التي تم جمعها من التطبيق وخدمات فيسبوك الأخرى لتقديم اقتراحات حول المحتوى وتوصيات الأشخاص والإعلانات جنبًا إلى جنب مع تحسينات الخدمة.

عاجل