رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد غلق جامع النور.. هذه المساجد مهددة بالإغلاق

نشر
مستقبل وطن نيوز

تشهد وزارة الأوقاف حالة قصوى من الطوارئ، لتنفيذ تكليفات الدولة بتطبيق الإجراءات الإحترازية داخل المساجد، مع تصاعد أعداد مصابي كورونا بسبب الموجة الثانية للفيروس، حيث أدى عدم التزام القائمين على مسجد النور بالإجراءات الاحترازية والصحية، إلى إغلاقه وساحته -اليوم- وعدم السماح بفتحه لمدة أسبوعين.

غلق مسجد النور


وقرر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، غلق المسجد -النور- عقب أدائه صلاة الظهر بمسجد النور اليوم -الثلاثاء-، نظرا لعدم التزام بعض المصلين بتعليمات الوزارة بشأن الالتزام بالكمامة والمصلى الشخصي.


وحمّل القرار المسئولية لأئمة المسجد وجميع العاملين المكلفين بالعمل بالمسجد اليوم، لذا تم خصم عشرة أيام من كل إمام من إمامي المسجد، مع التأكيد على جميع رواد بيوت الله عز وجل بالالتزام بارتداء الكمامة واصطحاب المصلى الشخصي ومراعاة التباعد الاجتماعي.

غلق فوري

أكدت وزارة الأوقاف في بيانها -اليوم- أنها ستكون مضطرة لغلق أي مسجد لا يلتزم رواده بالإجراءات الاحترازية، لأن طاعة الله عز وجل لا تنال بمعصيته سبحانه في أذى الخلق، قائلة: «شددنا مرارا وسنظل نؤكد أنه من كان يحب بيوت الله عز وجل فليحرص على بقائها مفتوحة من خلال التزامه بالتعليمات والإجراءات الوقائية، وذلك مع محاسبة كل مقصر من العاملين بالمساجد أو المشرفين عليها للتحقيق والمحاسبة».


وأكد جمعة على جميع الأئمة والعاملين بالأوقاف الالتزام بالكمامة، وبكل إجراءات التباعد، وجميع الإجراءات الوقائية والاحترازية، وتنبيه المصلين على حرمة أذى النفس أو أذى الخلق، وأن المسلم الحقيقي لا يمكن أن يكون سببًا في أذى نفسه أو أذى غيره.

القرار في يد الآئمة والمديريات


ولفت إلى أنه في حالة عدم التزام المصلين بهذه الإجراءات يرجى مخاطبة مدير المديرية كتابة بذلك، مع تفويضنا لجميع مديري المديريات باتخاذ إجراءات غلق أي مسجد لا يلتزم رواده بهذه الإجراءات، واتخاذ اللازم تجاه أي مسئول أو أي من العاملين بالمساجد يقصر في أداء واجبه تجاه الالتزام بهذه الإجراءات.


وتستمر عمليات النظافة على طوال أيام الإسبوع، على مستوى الجمهورية، مع متابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية، وحال عدم الالتزام فمن حق إمام المسجد اتخاذ قرار بغلق المسجد بعد توعية المصلين أكثر من مرة، ثم إبلاغ غرفة العمليات في الوزراة.


ويبلّغ إمام المسجد القطاع الديني في حال وجود عدم التزام بالاجراءات، ويتم اتخاذ قرار الإغلاق على الفور حفاظا على صحة المصلين مناشدا الجميع بالالتزام بالإجراءات حتى لا نصل للغلق.

عاجل