رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التنمية المحلية: إغلاق 3480  مقهى و4938 محلًا خلال يوم واحد

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور خالد قاسم المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أن الوزارة شرعت في مباشرة تطبيق  ضوابط  الإجراءات  الاحترازية، حيث إنه في أعقاب اجتماع المحافظين في مجلس الوزراء  أمس، قام وزير التنمية المحلية منذ صباح اليوم بمباشرة  تنفيذ  الإجراءات والضوابط الاحترازية؛ حيث تم  التأكيد على كافة المحافظات بتكثيف الحملات  على الكافيهات والمحال التجارية، للتأكيد على  الالتزام بقرارات مجلس الوزراء الخاصة بإيقاف احتفالات رأس السنة بكل حسم  وحزم.

وأكد- خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج "كلمة أخيرة"، الذي يعرض عبر شاشة "ON"- أن الوزارة تباشر أيضًا وبمنتهى الحزم التزام المحال، والمنشآت بمواعيد الغلق المعلنة منذ مطلع ديسمبر".

 وكشف أن  جميع مجالس المحافظات التنفيذية عقدت جلسات منذ صباح اليوم لشرح آليات تطبيق الإجراءات، ومراقبة تنفيذها  لكافة أعضاء هذه المجالس، والتنسيق مع مديريات الامن في كافة المحافظات لاتخاذ مايلزم حيال هذه القواعد  مؤكدا أنه تم التأكيد على المحافظين ورؤساء المدن والأحياء  والمراكز للتواجد في الشوارع  ومراقبة إنفاذ قرارات مجلس الوزراء الخاصة بالإجراءات الاحترازية لمواجهة الموجة الثانية  لفيروس " كورونا ".

وحول آليات الضبطية القضائية بخلاف جهاز الشرطة، قال قاسم إن فرق التتفيش بالإضافة للجان العمل بالتنسيق مع مديريات الأمن في كافة المحافظات ستتولى مهمة متابعة تنفيذ القرارات على الأرض بالإضافة  إلى جهات أخرى  تابعة للوزارة مثل قطاع الرصد والمتابعة، وجهاز التفتيش والمتابعه حيث سيتم  مراجعة التنفيذ عبر كافة المنظومة.

وأكد أن جهود اليوم، أسفرت عن إغلاق 3480 مقهى تم غلقها، و4938 محلًا تجاريًا و216 مطعمًا، بالإضافة إلى الورش  التي تم إغلاقها لمخالفتها مواعيد الغلق، وعددها 1829 ورشة  في مختلف المحافظات؛ إضافة لمحال ذات طبيعة أخرى تبلغ أعدادها 1116منشأة.

وكشف قاسم، أن محافظة القاهرة تتصدر حالات الغلق بواقع 2821 حالة غلق يليها بني سويف 2470 حالة غلق، ثم   الإسكندرية 2703 حالات غلق يليها  الغربية 1258 وصولًا إلى كفر  الشيخ  حيث بلغ عدد حالات الغلق بها  468 وأخيرا دمياط  430، ثم المحافظات الأخرى".

 وكشف أن المقاهي التي جرى إغلاقها  تم لأسباب تتعلق بمواعيد العمل، والإغلاق قائلًا:"أما بالنسبة للمقاهي التي تقدم الشيشة تمثل مخالفة صريحة  للإجراءات الاحترازية، ومن ثم تم غلق عدد من المقاهي في القاهرة والإسكندرية والمحافظات الأخرى، وتم مصادرة هذه الشيش".

عاجل