رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التضامن: إلغاء الفوائد على المديونيات المتأخرة للمتعثرين في دفع الاشتراكات التأمينية خلال 2020

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف تقرير لوزارة التضامن الاجتماعي بشأن حصاد عام 2020 أن الوزارة اتخذت إجراءات احترازية متعددة لتأمين صرف المعاشات والتأمينات الاجتماعية الشهرية أثناء انتشار جائحة كوفيد -19 ، خلال عام 2020. 

وأكد التقرير أنه تم تقديم تيسيرات تأجيل دفع اشتراكات التأمينات الاجتماعية للمؤمن عليهم بالقطاع الخاص لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتجديد، وذلك لإجمالي عشرة قطاعات تعثرت جراء تداعيات فيروس كورونا.

وأشار إلى أنه جار إلغاء الفوائد على المديونيات المتأخرة على المتعثرين في دفع الاشتراكات عن سنوات سابقة مع الإبقاء على أصل المديونية، بما يمثل حوالي 30% من إجمالي الدين، وتيسيرا على الحالات المطلوب تنشيط بطاقة الصرف لهم لمرور 6  شهور علي أخر تنشيط تم السماح لهم بصرف المعاش المستحق عن شهر إبريل ومايو ويونيو 2020 دون الحاجة إلي تنشيط بطاقة الصرف من المنافذ.

كما تم التنسيق مع كل من وزارة الاتصالات ووزارة التنمية المحلية ووزارة الداخلية للمساهمة في تنظيم عملية صرف المعاشات الشهرية بمنافذ الصرف، بالإضافة إلى التنسيق مع البنك الأهلي المصري لتوفير سيارات متنقلة للتيسير على أصحاب المعاشات لصرف معاشاتهم ولتخفيض الأعداد الوافدة إلى منافذ الصرف والبريد.

وجاءت الإجراءات على النحو التالي:

الاستفادة من قنوات الصرف المتنوعة لمنع اكتظاظ المنافذ (4،350 منفذًا ) مثل : التحويلات عبر الهاتف المحمول والتحويلات البريدية والتحويلات المصرفية وأجهزة الصراف الآلي (10000 جهاز صراف آلي على مستوى الجمهورية )، وتم تقسيم المستفيدين إلى فئات حسب قيمة المعاش ويتم إصدار بيان صحفي كل شهر لإعلان ذلك، توفير مستلزمات الحماية اللازمة في منافذ الصرف مثل الكمامات ومعقمات اليدين والمطهرات.

عاجل