رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرزها تحديد مواعيد الامتحانات.. أخبار التعليم آخر 24 ساعة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أطلق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عدة رسائل إلى الطلاب وأولياء الأمور.

قرارات مهمة بشأن العام الدراسي

وأصدر شوقي، الكتاب الدوري رقم (9) بتاريخ 20-12-2020، بِشأن نظام التقييم والدراسة خلال الفترة المتبقية من الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020-2021.

ونص الكتاب الدوري على: "حرصًا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على مصلحة الطلاب بجميع مراحل التعليم قبل الجامعي بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي، ولكي يتمكنوا من مواصلة عملية التعلم في الفترة المتبقية من الفصل الدراسي الأول باستخدام مصادر متنوعة للتعلم الذاتي والتي منها (قناة مدرستنا 1، وقناة مدرستنا 2، وبنك المعرفة، ومنصة ذاكر، ومنصة إدارة التعليم للمرحلة الثانوية، ومنصة البث المباشر، ومنصة حصص مصر، وغيرها من الوسائل الرقمية)". 

وتضمن الكتاب الدوري عدة قرارات وجاءت كالتالي:

1- عدم احتساب الأيام الباقية من الفصل الدراسي الأول ضمن أيام الغياب - لمن يرغب في ذلك - مع استمرار فتح المدارس أمام الطلاب الراغبين في الحضور واستمرار العمل بمجموعات التقوية. 

2 - على المدرسة توجيه الطلاب من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي لمتابعة قناة مدرستنا (1)، وطلاب المرحلة الثانوية لمتابعة قناة مدرستنا (2) وإعلامهم بمواعيد بث القنوات التعليمية لمتابعة مراجعة المناهج الخاصة بهم، بالإضافة إلى مساعدتهم في الدخول على المنصات الرقمية الخاصة بهم.

3 - استمرار الدراسة لمدة ثلاث أسابيع من اليوم، على أن تكون امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل بدءًا من يوم الأحد الموافق 10 يناير 2021 وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول ليكون هناك مساحة كافية لإعداد جداول امتحانية تتيح تطبيق الإجراءات الاحترازية من خلال التباعد الاجتماعي بين الصفوف.

4- يكون تقييم الطلاب طبقًا لمحتوى المقرر حتى نهاية الفصل الدراسي الأول كامًلا من خلال اختبار تحريري وفق مواصفات الورقة الامتحانية المعدة لذلك سلفًا بلجان امتحانية مراقبة ومؤمنة، من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي تُعقد الامتحانات على مستوى المدرسة، والصف الثالث الإعدادي تُعقد الامتحانات على مستوى المديرية، وتعقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي إلكترونيًا حسب جدول ستعلنه الوزارة لاحقًا.

5- إتاحة دليل المعلم للصفوف من (KG1  وحتى الصف الثالث الابتدائي) على الموقع الرسمي للوزارة حتى يسترشد به أولياء الأمور الراغبين في مساعدة أبنائهم الراغبين في البقاء بالمنزل.

جدير بالذكر أن الصفوف من الأول وحتى الثالث الابتدائي لا يتم إجراء امتحانات بها وإنما تتم باستخدام نظام التقييم بناء على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعيتها "الشفهية، التحريرية، المهارية"، باستخدام الأداء المتدرج.

إحصائيات اليوم الخامس للامتحان التدريبي لأولى ثانوي

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن الإحصائيات الختامية في اليوم الخامس للامتحان التدريبي "الأخير" للصف الأول الثانوي أظهرت أن 94٪؜ نسبة هي الحضور.

ونشر الوزير، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" نسب الحضور بامتحان أولى ثانوي التدريبي وجاء كالتالي:

الكيمياء = 554.057 طالب.

التاريخ = 611.514  طالب.

الكيمياء (اللغة الفرنسية) = 1.821 طالب.

الكيمياء (اللغة الانجليزية) = 56.086 طالب.

مجموع الامتحانات التي تم تسليمها بنجاح = 1.223.478  امتحان إلكتروني.

إجمالي عدد الطلاب = 653  ألف طالب.

من يخشي على أولاده يستكمل الدراسة من المنزل

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن المدارس مفتوحة، ومن يخشى على أولاده يستطع أن يستكمل تعليمه من المنزل، مضيفا: "ومش هنحسب درجات غياب".

وأشار "شوقي"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "مساء DMC" المذاع عبر فضائية "DMC"، مساء الأحد، إلى أن الطالب مسئول عن المحتوى الدراسي، ولن يتم إلغاء أجزاء من المنهج، موضحا أنهم وفروا قناة تعليمية "مدرستنا 1" تغطي المنهج التعليمي من الصف الرابع الإبتدائي وحتى الإعدادية.

وأضاف أنهم وفروا قناة "مدرستنا 2" تغطي المراحل الأخرى، فضلا عن المنصات التعليمية للمراحل المختلفة، متابعا: "ولي الأمر اللي هيقعد ابنه فالبيت لازم يكون عارف هيكمل المحتوى الدراسي منين".

التعليم تكشف عن مواعيد امتحانات الصفوف الدراسية بعد رفع الغياب بالمدارس

كشفت وزارة التربية والتعليم عن مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول للصفوف الدراسية حتى المرحلة الثانوية بعد صدور قرار بعدم احتساب الأيام المتبقية من الفصل الدراسى الأول ضمن أيام الغياب لمن يرغب فى ذلك مع استمرار فتح المدارس أمام الطلاب الراغبين فى الحضور واستمرار العمل بمجموعات التقوية.

حيث  لن تعقد للطلاب من رياض الأطفال حتى الصف الثالث الابتدائى، كما هو متبع بنظام التعليم الجديد ، وللطلاب من الصف الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي تعقد امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول بدءاً من يوم الأحد 10 يناير 2021 وسيشمل التقييم المحتوى المقرر حتى نهاية الفصل الدراسي الاول كاملا. 

كما تعقد لطلاب الصف الثالث الإعدادي نهاية الفصل الدراسي الأول بدءاً من يوم الأحد 10 يناير 2021 وسيشمل التقييم المحتوى المقرر حتى نهاية الفصل الدراسي الأول كاملا، وتكون الامتحانات على مستوى المديرية.

ولطلاب المرحلة الثانوية تعقد امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى إلكترونياً حسب جدول سوف تعلنه الوزارة لاحقا.

«أمهات مصر» يقترح إضافة درس «ابن مصر» بالمناهج لعرض النماذج المشرفة للطلاب

اقترحت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، بإضافة درس أو فصل بالمناهج التعليمية تحت عنوان "ابن مصر"، وذلك لعرض النماذج المشرفة من المصريين ليكونوا قدوة يحتذي بهم طلابنا.

وأضافت عبير، أن مصر يوجد بها العديد من النماذج المشرفة أمثال البطل الشهيد أحمد منسي واللاعب محمد صلاح والعالم المصري مجدي يعقوب والعالم الراحل أحمد زويل ولاعب كمال الأجسام رامي السبيعي "بيج رامي"، وغيرهم من النماذج المصرية المشرفة.

وأوضحت عبير أن الدرس أو الفصل الذي تقترحه باسم "ابن مصر"، يتضمن سيرة ذاتية ملخصة عن وضع ومكانة وقيمة جميع النماذج المصرية المشرفة وتدريسها للطلاب حتى تكون حافز وتشجيع للطلاب أن يكونوا مثلهم في كافة المجالات، مقترحة على وزارة التعليم بدراسة هذا الأمر وتطبيقه.

وقدمت عبير، التهنئة للاعب كمال الأجسام المصري رامي السبيعي "بيج رامي"، لتتويجه بلقب بطولة مستر أولمبيا 2020، أحد أكبر وأشهر الألعاب في كمال الأجسام، مؤكده أن مصر ولادة وبها أبطال في كافة المجالات.

عاجل